Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

بنوك مركزية خليجية تبقي أسعار الفائدة دون تغيير تماشيا مع الفيدرالي

أبقت بنوك مركزية خليجية أسعار الفائدة دون تغيير، اليوم، بعدما حافظ الاحتياطي الفيدرالي الأميركي على معدلات الفائدة عند أعلى معدلاتها منذ 22 عاماً للمرة الثانية على التوالي، بحسب الشرق بلومبرج.

حافظ مصرف قطر المركزي على أسعار الفائدة عند معدلاتها الراهنة عند مستويات 5.75% للإيداع، و6.25% للإقراض، و6% لإعادة الشراء، بعدما قيّم البنك المركزي لسياسات النقدية الحالية للدولة.

في سياق مواز، حافظ مصرف الإمارات المركزي على سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة دون تغيير عند مستوى 5.4%.

وكان قد أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يوم الأربعاء مرة أخرى أسعار الفائدة القياسية ثابتة على خلفية نمو الاقتصاد وسوق العمل والتضخم الذي لا يزال أعلى بكثير من هدف المركزي الأميركي.

ياتي قرار عددا من بنوك مركزية خليجية بعد أن وافق لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بالإجماع على إبقاء سعر الفائدة الرئيسي على الأموال الفيدرالية في نطاق مستهدف بين 5.25% -5.5%، وهو نفس المستوى الذي كان عليه منذ يوليو.

كان هذا هو الاجتماع الثاني على التوالي الذي اختارت اللجنة الفدرالية للسوق المفتوحة عقده، بعد سلسلة من 11 رفعًا لأسعار الفائدة، بما في ذلك أربعة في عام 2023.

ويأتي قرار الأربعاء بالإبقاء على أسعار الفائدة الأميركية مع تباطؤ التضخم من وتيرته السريعة لعام 2022 وسوق العمل الذي كان مرنًا بشكل كبير على الرغم من ارتفاعات أسعار الفائدة.

ويبلغ معدل التضخم الأساسي في أميركا حاليا 3.7% على أساس سنوي، وفقا لأحدث قراءة لمؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، والذي يفضله بنك الاحتياطي الفيدرالي كمؤشر للأسعار.

وعلى الرغم من انخفاض هذا المعدل بشكل مطرد هذا العام، إلا أنه أعلى بكثير من الهدف السنوي الذي حدده بنك الاحتياطي الفيدرالي بنسبة 2%.

أشارت توقعات وزارة الخزانة الأميركية التي صدرت في وقت سابق من هذا الأسبوع إلى أن وتيرة النمو من المرجح أن تنخفض إلى 0.7% في الربع الرابع و 1% فقط للعام بأكمله في عام 2024. وقد حددت التوقعات التي أصدرها بنك الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر نمو الناتج المحلي الإجمالي المتوقع عند 1.5% في عام 2024.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار