Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

النفط يرتفع 2% في تعاملات اليوم.. برنت عند 78.56 دولارا للبرميل

قفزت أسعار النفط بـ 2% يوم الثلاثاء 2 يناير، لتبدأ العام الجديد على ارتفاع إذ يوجه اشتباك بحري في البحر الأحمر الاهتمام نحو تعطل محتمل لإمدادات من منطقة الشرق الأوسط، وعززت توقعات بتحفيز اقتصادي صيني توقعات الطلب في أكبر مستورد للخام في العالم.

وارتفع خام برنت 1.5 دولار بما يعادل 1.9% بالمئة إلى 78.56 دولار للبرميل.

وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 72.94 دولار للبرميل، بزيادة 1.3 دولار أو 1.8%.

تزايدت مخاطر تحول الصراع في غزة إلى صراع إقليمي أوسع نطاقًا مطلع الأسبوع بعد أن صدت طائرات هليكوبتر أميركية هجوما يوم الأحد شنه مسلحون حوثيون على سفينة حاويات لشركة ميرسك في البحر الأحمر، مما أدى إلى إغراق ثلاث سفن للحوثيين ومقتل عشرة مسلحين، وذلك وفقا لروايات مسؤولين أميركيين ومن ميرسك وحوثيين.

ومن الممكن أن يؤدي اتساع رقعة الصراع في غزة إلى إغلاق ممرات مائية حيوية لنقل إمدادات النفط مثل البحر الأحمر ومضيق هرمز في الخليج.

وكانت قد أعلنت شركة ميرسك الدنماركية للشحن البحري، تعليق مرور سفنها في البحر الأحمر لمدة 48 ساعة.

جاء ذلك بعد تأكيد شركة ميرسك الدنماركية للشحن البحري، تعرض إحدى سفنها ميرسك هانجتشو إلى هجوم أثناء توجهها من سنغافورة إلى قناة السويس.

وقالت إن السفينة تعرضت لهجوم قرب ميناء الحديدة، لكنها لم تصب بضرر واستكملت طريقها، مشيرة إلى أن السفينة قادرة على المناورة وتواصل الإبحار شمالا.

وبدأت العديد من دول أوبك+ بما في ذلك السعودية وروسيا، في الخفض الطوعي لإنتاج النفط بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا إضافيًا في يناير، وسيكون هذا الإجراء ساري المفعول طيلة الربع الأول من العام 2024، وبعد ذلك قد يبدأ التحالف في إعادة الكميات المخفضة تدريجيًا إلى السوق، اعتمادًا على ظروف السوق.

وعقب اجتماع أوبك+ الذي عقد في 30 نوفمبر الماضي، اتفقت دول التحالف على تخفيضات طوعية إضافية في إنتاج النفط لتحقيق التوازن في السوق، بحسب «العربية».

وبذلك ستخفض السعودية إنتاجها بمقدار مليون برميل يوميا حتى نهاية مارس 2024، وستعمل روسيا على زيادة خفض إمدادات النفط للأسواق العالمية من 300 ألف برميل يوميا إلى 500 ألف برميل يوميا.

كما سيخفض عدد من دول أوبك+ الأخرى الإنتاج بنحو 700 ألف برميل، على الشكل التالي: العراق – بمقدار 223 ألف برميل يوميا، الإمارات العربية المتحدة – بمقدار 163 ألف برميل يوميا، الكويت – بمقدار 135 ألف برميل يوميا، كازاخستان – بمقدار 82 ألف برميل يوميا، الجزائر – 51 ألف برميل يومياً، عُمان – 42 ألف برميل يومياً، وفق وكالة تاس الروسية للأنباء.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار