Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

المركزي الأوروبي: نثق في إنجاز هدف إعادة التضخم إلى 2%

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد، اليوم الأحد إنها على ثقة من أن البنك سيحقق هدفه المتمثل في إعادة التضخم إلى 2% وواثقة نسبيا من وضع احتياطيات الغاز في أوروبا.

ووفقا لـ«العربية» أضافت: نريد إعادة التضخم إلى 2% وسنحقق ذلك.

جدير بالذكر أن نائب محافظ البنك المركزي الأوروبي لويس دي جويندوس، كشف أن صناع السياسة في البنك لا يفكرون في خفض أسعار الفائدة.

وشدد جويندوس على أن مثل هذه الخطوة ستكون من المبكر اتخاذها، نظرا للارتفاع الأخير بأسعار النفط.

وكان المركزي الأوروبي قد رفع الشهر الماضي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس مرة أخرى إلى 4.5%، وهو الارتفاع العاشر على التوالي منذ أن بدأت دورة التشديد النقدي في العام الماضي.

وكان قد قال عضو البنك المركزي الأوروبي فرانسوا فيليروي دي غالهاو، إن الزيادة الأخيرة في أسعار النفط لن تعرقل جهود البنك لكبح التضخم.

أضاف لإذاعة فرانس إنتر: نحن منتبهون للغاية، لكننا لا نشكك في تراجع التضخم الأساسي. توقعاتنا خفض التضخم إلى نحو 2% في 2025.

تستند أحدث توقعات التضخم الصادرة عن البنك المركزي الأوروبي والتي تتوقع تباطؤ نمو أسعار المستهلك إلى هذا المستوى-إلى انخفاض سعر النفط إلى 77.9 دولار للبرميل في 2025 من 82.7 دولار هذا العام.

مع ذلك، فإن القفزة الأخيرة التي شهدتها أسعار النفط الخام تشير إلى عودة سعر 100 دولار للبرميل إلى الصورة من جديد. هذا يذكر محافظي البنوك المركزية بأن عصر التقلبات الذي بشرت به جائحة كورونا والحرب في أوكرانيا لن ينتهي.

كان البنك المركزي الأوروبي رفع تكاليف الاقتراض للمرة العاشرة على التوالي ليصل سعر الفائدة على الودائع إلى مستوى قياسي بلغ 4%.

أكد فيليروي، الذي يرأس البنك المركزي الفرنسي، أنه يجب الحفاظ على هذا المستوى للسيطرة على التضخم-وهي تعليقات تشير إلى أنه لا يفضل الزيادات المستقبلية في هذه المرحلة. قال: من وجهة نظر اليوم، الصبر أكثر أهمية من رفع أسعار الفائدة أكثر.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار