Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الرميان: السعودية تستثمر بقوة في قطاع التعدين

أكد محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي ياسر الرميان، أن المملكة العربية السعودية بدأت تستفيد من الذكاء الاصطناعي في قطاع التعدين.

وأضاف الرميان، في كلمته أمام مؤتمر التعدين الدولي الثالث بالرياض، اليوم الأربعاء، أن صندوق الاستثمارات العامة استثمر بقوة في قطاع التعدين، بحسب «العربية».

وتتواصل اليوم فعاليات النسخة الثالثة من مؤتمر التعدين الدولي في مركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات في العاصمة السعودية الرياض.

وتنطلق اليوم الجلسات الرئيسية التي يشارك فيها عدد من الوزراء المعنيين بقطاع التعدين، وقادة الاستثمار التعديني على مستوى العالم، ورؤساء كبرى شركات التعدين.

وشهد اليوم الأول اجتماع الطاولة المستديرة لوزراء قطاع التعدين من مختلف دول العالم، بمشاركة عدد من ممثلي المنظمات غير الحكومية على المستويين الإقليمي والدولي.

ومن بين المواضيع التي ستناقش القضايا المتعلقة بقطاع التعدين في المنطقة الممتدة من أفريقيا إلى غرب ووسط آسيا، وكيفية جذب الاستثمارات للصناعات المعدنية في هذه المنطقة إلى جانب بحث إمكانيات وفرص القطاع في المملكة على وجه الخصوص.

بدوره أعلن وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف، في كلمته اليوم  أمام مؤتمر التعدين الدولي الثالث بالرياض، أن قيمة الاتفاقيات التي ستوقع خلال المؤتمر ستصل إلى 75 مليار ريال.

وأضاف أنه جرت إعادة مراجعة لقانون الاستكشاف الوطني بهدف استكشاف القدرات المعدنية غير المستكشفة من قبل في المملكة، مضيفا تقديراتنا للقدرات المعدنية غير المستكشفة بعد ارتفعت من 1.3 تريليون إلى 2.5 تريليون دولار وبالتالي ارتفاعا بنسبة 90%.

وأوضح أن هذا مبني على الاستكشافات الجديدة على شكل عناصر أرضية نادرة ومزيج من زيادة حجم الفوسفات والذهب والزنك والنحاس بالإضافة أيضا إلى إعادة تقييم هذه المعادن، نقلاً عن وكالة أنباء العالم العربي.

واكد  وزير الصناعة السعودي أن مؤتمر التعدين الدولي أصبح المنصة الأهم حول العالم، مشيرًا إلى أن النسخة الثالثة من المؤتمر ستشهد إشراك جانب العرض والطلب على المعادن الأكثر استخدامًا في تحقيق توجهات العالم للتحول نحو الطاقة النظيفة.

وقال وزير الصناعة السعودي: إن المملكة عدلت بالزيادة تقديراتها لقيمة الموارد المعدنية غير المستغلة ومن بينها الفوسفات والذهب والمعادن الأرضية النادرة، إلى 2.5 تريليون دولار ارتفاعا من توقعات 2016 عند 1.3 تريليون.

والتعدين جزء رئيسي من جهود الرياض لبناء اقتصاد لا يعتمد كثيرا على النفط، وهو ما ينطوي على التحول نحو استغلال الاحتياطيات الهائلة من الفوسفات والذهب والنحاس والبوكسيت.

وقالت شركة معادن السعودية التي تأسست عام 1997 إنها تنتج بالفعل بعض هذه المعادن.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار