Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

المصريون في الخارج يجلبون 4.6 طن ذهب معفي من الجمارك

جلب المصريون المقيمون بالخارج كميات كبيرة من الذهب المعفي من الضريبة الجمركية بلغ 4.6 طن  داخل البلاد للاستفادة من مبادرة الحكومة المصرية بخصوص هذا الشأن .

بلغ حجم واردات مصر من الذهب المعفي من الضريبة الجمركية نحو 4.6 طن خلال ما يقارب العام، بحسب تصريحات وزير المالية المصري الدكتور محمد معيط .

وافقت الحكومة المصرية في مايو 2023 على جلب الذهب المعفي من الضريبة الجمركية بأشكال نصف مشغولة والمعدّة للتداول النقدي والحلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى، وذلك لما أحدثه من مردود إيجابي في محاولة ضبط الأسواق واستعادة الاستقرار والتوازن للأسعار.

خلال الشهرين الأخيرين من 2023 قفزت أسعار الذهب في أسواق الصاغة المحلية بأكثر من 1000 جنيه ليصل سعر الغرام عيار 21 الأكثر مبيعاً في مصر إلى 3600 جنيه، قبل أن يتراجع هذا الأسبوع إلى 3100 جنيه للغرام الواحد.

وكانت الحكومة المصرية في مايو 2023 وافقت على إعفاء واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة والمعدّة للتداول النقدي والحلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى، وذلك لما أحدثه من مردود إيجابي في محاولة ضبط الأسواق واستعادة الاستقرار والتوازن للأسعار.

ووافق مجلس الوزراء المصري فى وقت سابق على مد العمل بالقرار رقم 1801 لسنة 2023، الخاص بمنح إعفاء جمركي لواردات الذهب من الجمارك، وذلك لمدة 6 أشهر تنتهي في 10 مايو 2024.

وأوضح مجلس الوزراء أن القرار نص على إعفاء الذهب بأشكال نصف مشغولة والمعدة للتداول النقدي والحلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة أُخر، وإن كانت مكسوة أو ملبسة بقشرة من معادن ثمينة، والواردة للمنافذ الجمركية صحبة الركاب القادمين من خارج البلاد من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى، فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة.

وأفاد مجلس الوزراء أن قرار تمديد إعفاء واردات الذهب يأتي لما أحدثه من مردود إيجابي في محاولة ضبط الأسواق واستعادة الاستقرار والتوازن للأسعار.

وأفرجت مصر عن بضائع متراكمة بالموانئ بقيمة 13 مليار دولار منذ بداية العام الحالي، وفقاً لتقديرات وزير المالية المصري محمد معيط.

وأضاف معيط أن الحكومة تستهدف الإفراج عن جميع البضائع المكدسة في الموانئ تباعا للسيطرة على الأسعار فى السوق المصري.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار