Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الإنتاج الصناعي في السعودية يتراجع 9.5% خلال يوليو

سجل الإنتاج الصناعي في السعودية تراجعاً خلال شهر يوليو بـ 9.5% مقارنة بالشهر المناظر من العام 2023.

ووفقا لـ«cnbc عربية» شهد الإنتاج الصناعي في السعودية تراجعا على الرغم من استمرار نشاط الصناعة التحويلية ونشاط إمدادات الكهرباء والغاز بالارتفاع.

هذا وأثر تراجع الإنتاج الصناعي في السعودية والذي شهده قطاع التعدين واستغلال المحاجر خلال يوليو على الإنتاج الصناعي، وقد ساهم بشكل مباشر في انخفاض المؤشر العام بسبب وزنه المرتفع، ليواصل بذلك مؤشر الإنتاج الصناعي التباطؤ في معدلات النمو والتي شهدت ذروتها في بداية 2022.

وكان قد أعلن صندوق النقد الدولي في أحدث تقرير له عن الاقتصاد السعودي إن المملكة سجلت النمو الأسرع للاقتصاد بين اقتصادات مجموعة العشرين خلال عام 2022 بدعم من تنفيذ رؤية السعودية 2030 وارتفاع أسعار النفط.

ونقلت العربية نت عن الصندوق أنه تم احتواء التضخم عند 2.8% في مايو 2023، ووصلت البطالة إلى مستوى منخفض قياسي بلغ 5.6%، بينما سجلت مشاركة الإناث في القوى العاملة أعلى مستوياتها وبلغت 36% ، متجاوزة بذلك المستهدف عند 30%، كما تحسن مستوى كفاءة الحكومة بفضل وسائل منها التحول الرقمي.

وقال الصندوق إن زخم النمو غير النفطي سيظل قوياً، كما أن نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي غير النفطي سيحافظ على مستواه بنحو 4.9% في عام 2023 بفضل الطلب المحلي.

ولا يُتوقع لهذا الزخم في النشاط الاقتصادي غير النفطي أن يتأثر بتراجع نمو إجمالي الناتج المحلي النفطي نتيجة لاتفاق أوبك+ مؤخراً.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار