Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الإنتاج الصناعي في ألمانيا يتراجع لأدنى مستوى منذ ديسمبر

تراجع إنتاج ألمانيا الصناعي للشهر الثاني في يونيو، بشكل يزيد الضغط على أكبر اقتصاد في أوروبا بعد أن خرج بالكاد من ركود في وقت سابق هذا العام.

ووفقا للشرق بلومبرج، انخفض مؤشر الإنتاج بنسبة 1.5% عن شهر مايو إلى أدنى مستوى منذ ديسمبر، مدفوعاً بتباطؤ قطاعَي السيارات والإنشاءات، وفقاً لمكتب الإحصاء في فيسبادن. وهو دون متوسط التوقعات في استطلاع أجرته بلومبرج للاقتصاديين بانخفاض 0.5% فقط.

تستمر معاناة المصانع الألمانية وسط ضعف الطلب من الصين، ونقص العمال، وتشديد السياسة النقدية والتداعيات المستمرة لأزمة الطاقة التي بدأت العام الماضي.

تراجُع قطاع التصنيع الألماني يُلقي بثقله على الاقتصاد ككل، الذي يتوقع صندوق النقد الدولي أن يكون الوحيد الذي قد يواجه الانكماش بين مجموعة السبع هذا العام، إذ عانى تباطؤاً في الربع الثاني بعد ركود الشتاء.

قال رالف ويشرز، كبير الاقتصاديين في تجمع قطاع التصنيع الهندسي الرائد في البلاد (VDMA)، في تقرير له الأسبوع الماضي: “في طلبيات التصنيع في يونيو انخفاض كبير عن العام السابق. التحسن لم يلُحْ في الأفق بعد”.

انخفاض الإنتاج الألماني تزامن مع انخفاض الناتج الصناعي في كل من فرنسا وإسبانيا خلال يونيو، فيما كانت إيطاليا الوحيدة من بين أكبر أربعة اقتصادات في منطقة اليورو، التي استطاعت أن تحقّق نموّاً، وكان ذلك في المقام الأول بسبب إنتاج السيارات.

بالنسبة إلى المسؤولين في البنك المركزي الأوروبي، سيمثّل التقرير مزيداً من الأدلة على تدهور اقتصاد منطقة اليورو، وهو ما أشاروا إليه بالفعل في قرارهم الأخير بشأن سعر الفائدة الشهر الماضي.

لم يُشِر صانعو السياسة إلى ما إذا كانوا يعتزمون تقديم مزيد من التشديد أو التوقف في اجتماعهم القادم في سبتمبر.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار