Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الأرجنتين تعتزم خفض مستهدف احتياطي النقد الأجنبي إلى أقل من 44 مليار دولار

يعتزم مسؤولو الأرجنتين خفض مستهدف احتياطي النقد الأجنبي الذي تم التوافق عليه مسبقاً في اتفاقية تمويل مع صندوق النقد الدولي بقيمة 44 مليار دولار، وسط ضعف التوقعات الاقتصادية للبلاد نتيجة موجة الجفاف الشديد، طبقاً لمسؤول في الحكومة الأرجنتينية.

يناقش الجانبان التوصل لرقم أقل لصافي احتياطي النقد الأجنبي في 2023، وهو ركيزة أساسية في اتفاقية يُنظر إليها باعتبارها العنصر الوحيد الذي يوفر بعض الاستقرار للاقتصاد الواقع في أميركا الجنوبية.

التقى المفاوضون في بوينس آيرس وواشنطن في الأسابيع الأخيرة لإجراء المراجعة الرابعة للبرنامج.

ربما يتم الإعلان عن اتفاق على مستوى المسؤولين بحلول 27 فبراير، طبقاً للمسؤول الذي فضل عدم الإفصاح عن هويته نظراً لاستمرار المحادثات. يتوقع المسؤول أن يصوّت المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على المراجعة الرابعة للبرنامج في 22 مارس تقريباً حتى يتمكن من تقديم نحو 5.4 مليار دولار للحكومة لسداد ديونها السابقة المستحقة لصندوق النقد الدولي.

ومن المتوقع أن تظل الأهداف المالية والنقدية للأرجنتين المحددة، في إطار برنامج صندوق النقد الدولي، دون تغيير، وفقاً للمسؤول.

لم يذكر وزير الاقتصاد الأرجنتيني سيرخيو ماسا، في بيان يوم السبت، أي تغييرات محددة، لكنه شدد على ضرورة أن نكون واقعيين، مضيفاً أن الحرب في أوكرانيا والجفاف يؤثران على برنامج القرض. تتوقع الأرجنتين أن تتسبب موجة الجفاف الأكثر تدميراً منذ 2009، في معاناة محاصيل فول الصويا وبالتالي التأثير على صادرات السلع الأساسية بالبلاد التي توفر الدولارات التي تشتد الحاجة إليها.

قال ماسا إن الهدف هو الواقعية وقابلية التنبؤ بحيث يكون البرنامج موجهاً بشكل حقيقي لشيء ما وليس مجرد وثيقة يتم الالتزام بها. كما أوضح أن الحرب والجفاف يلعبان دوراً رئيسياً في اقتصادنا ومن الأفضل مواجهة ذلك بأهداف قابلة للتحقيق حتى لا نتخلف عن التزاماتنا كل ثلاثة أشهر.

وأفادت وكالة أنباء رويترز أيضاً أن الأرجنتين ستخفض من صافي احتياطي النقد المستهدف بموجب برنامج صندوق النقد الدولي.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار