Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

اقتصاد دبي ينمو بنسبة 2.8% في الربع الأول من العام الحالي

نما اقتصاد دبي بنسبة 2.8% في الربع الأول من العام الحالي، ما رفع القيمة الإجمالية للناتج المحلّي إلى 111.3 مليار درهم للأشهر الثلاث الأولى من 2023، بعدما حققت الإمارة نموّاً بمعدل 4.4% لمجمل العام الماضي، بقيمة تجاوزت 414 مليار درهم، بحسب الشرق بلومبرج.

ونوه الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، بأن النمو المحقق، بمعدلات تفوق كبرى الاقتصادات العالمية كالولايات المتحدة ومنطقة اليورو؛ “يسهم بتحقيق مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33، لتصبح ضمن أفضل 3 مدن اقتصادية عالمية” بحلول عام 2033.

وفقاً لبيان صادر عن المكتب الإعلامي لحكومة دبي، اليوم الثلاثاء، حقق قطاع النقل والتخزين بالربع الأول نمواً بنسبة 10.3% مقارنةً بالفترة ذاتها من العام السابق، مسجلاً قيمة مضافة بلغت 15.6 مليار درهم. كما بلغت القيمة المضافة لنشاط التجارة 25.5 مليار درهم، بنسبة نمو 1.2% مقارنةً بالربع الأول من 2022. في حين نما نشاط العقارات 2.4%.

البيانات الصادرة عن مؤسسة دبي للبيانات والإحصاء بهيئة دبي الرقمية، بيّنت أن النقل جاء بطليعة القطاعات من حيث النشاط، حيث أسهم بـ48% من النمو المحقق، تلاه القطاع المالي مسهماً بنسبة 15%، ومن ثم التجارة -بشقيها التجزئة والجملة- التي أسهمت بـ10% من نمو اقتصاد الإمارة.

ولعبت أجندة دبي من المؤتمرات والمعارض الدولية دوراً بتعزيز نشاط السياحة والفنادق والمطاعم. إلى جانب نمو الهوامش العقارية المحققة من المبيعات. فضلاً عن نمو القطاع المالي مدفوعاً بارتفاع الودائع لدى المصارف بحوالي 15%.

في المقابل، أشارت البيانات إلى تراجع أنشطة الزراعة والصحة وقطاع التعدين مجتمعةً بنسبة 4%.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار