Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

إيجارات المستودعات في الرياض ترتفع بنسبة 20% خلال النصف الأول

صعد متوسط إيجارات المستودعات في الرياض بنسبة 20% خلال النصف الأول من هذا العام، وفقاً لتقييم سوق العقارات الصناعية في المملكة العربية السعودية لشركة “نايت فرانك” للاستشارات العقارية العالمية.

وبحسب العربية نت، لا يزال سوق المستودعات في المملكة يعاني من نقص حاد في العرض، وكما هو متوقع، تتجه الإيجارات نحو ارتفاع ملحوظ. حيث ارتفعت بنسبة 15% في مدينة جدة، و20% في العاصمة الرياض خلال الأشهر الـ 12 الماضية.

وفي الوقت نفسه، انخفضت معدلات الشواغر في الرياض وجدة إلى مستوى لا يتجاوز 3% فقط، مما يسلط الضوء على التحديات التي تواجه الشركات العاملة في المناطق الصناعية، والفرص المتاحة أمام المطورين.

ويقول الشريك ورئيس قسم الأبحاث في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة “نايت فرانك” فيصل دوراني: “بالنسبة للمطورين، تعد السوق الصناعية خياراً استراتيجياً بلا شك، نظراً لأن المخزون الأكثر طلباً، المستودعات عالية الجودة والمحددة عالمياً، لا يزال يعاني من نقص في العرض. وفي الوقت الحالي، تبقى كميات المخزون المخطط لها محدودة أيضاً. كما شهدت الرياض خلال الأشهر الـ12 الماضية إنجاز ما يقرب من 500 ألف متر مربع. وعليه، تستكشف العديد من الشركات الآن نماذج مبتكرة مصممة خصيصاً لتلبية احتياجاتها، ولاسيما في قطاعي التجارة الإلكترونية والسلع الاستهلاكية ذات الحركة السريعة”.

 

يُقدر متوسط الإيجارات في الرياض بنحو 190 ريالاً سعودياً للمتر المربع، مع ظهور المنطقة اللوجستية (280 ريالاً سعودياً للمتر المربع) كأغلى منطقة للتخزين في المدينة. أما في جدة، فإن متوسط أسعار الإيجار يبلغ 205 ريال سعودي لكل متر مربع، بحسب تقرير “نايت فرانك” اطلعت عليه “العربية.نت”.

وفي مناطق أخرى، شهدت منطقة الدمام الحضرية ارتفاعاً متوسطاً بنسبة 14% في إيجار المستودعات، ليصل متوسط الإيجار إلى 230 ريالاً سعودياً للمتر المربع.

تزيد صناعة التجارة الإلكترونية، بشكل خاص، من الحاجة إلى مراكز التوزيع. وقد بادرت بعض المستودعات وبعض المطورين بالفعل إلى تلبية هذه الاحتياجات. على سبيل المثال، قامت شركة “مدن” بالتوقيع على صفقة لبناء 14 مستودعاً عالي التقنية في جدة، ومن المتوقع أن تستأجرها شركات التجارة الإلكترونية العالمية.

دفع الطلب الملح على المستودعات عالية الجودة الشركات إلى اعتماد حلول بديلة مثل تخصيص نماذج مصممة لتناسب احتياجاتها، وهذا ينطبق بشكل خاص على الشركات في قطاعات مثل التجارة الإلكترونية والسلع الاستهلاكية سريعة الحركة. وفي هذا السياق، يقول الشريك ورئيس قسم الإستراتيجيات والاستشارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في “نايت فرانك” هارمن دي يونج إن السعودية “تشهد ازدياداً ملحوظاً في الطلب على خدمات التخزين. ويمكن أن يعزى هذا الارتفاع إلى عوامل مثل ازدهار قطاع التجارة الإلكترونية وتنفيذ مشاريع ضخمة طموحة في المنطقة. علاوة على ذلك، تشهد المستودعات عالية الجودة تحسينات كبيرة، حيث يعتمد العديد منها على أحدث التقنيات مثل الأتمتة والروبوتات وبرامج إدارة المخزون المتقدمة، مما يخلق فجوة واضحة فيما يتعلق بالجودة بين المستودعات من الدرجة الأولى وتلك من الدرجة الثانية”.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار