Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

أكوا باور تطور محطة تحلية مياه في السعودية بقيمة 2.5 مليار ريال

وقّعت شركة أكوا باور السعودية، اتفاقيات شراء مياه لصالح مشروع محطة رابغ 4 لتحلية المياه المستقلة والتي تبلغ سعتها الإنتاجية 600 ألف متر مكعب يومياً من المياه المحلاة، وفقاً لبيان صادر عن الشركة اليوم.

وفقاً للاتفاقية تكون الشركة السعودية لشراكات المياه SWPC، المشتري الوحيد لخدمات المشروع الذي يقع على ساحل البحر الأحمر في السعودية.

تبلغ قيمة المحطة التي تعمل بتقنية التناضح العكسي 2.54 مليار ريال.

سيعمل المشروع بشكلٍ مباشر لخدمة الحُجاج والمعتمرين، بالإضافة إلى المستفيدين في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

رصدت السعودية ميزانية ضخمة تجاوزت 80 مليار دولار، لتنفيذ مئات المشاريع المائية خلال السنوات المقبلة.

تشهد متطلبات المياه في المملكة التي قُدرت عام 2015 بحوالي 24.8 مليار متر مكعب، زيادة سنوية ثابتة بنسبة 7%، يمثل قطاع الزراعة فيها المستهلك الأكبر للمياه في المملكة، بنسبة 84% من إجمالي الطلب على المياه.

تشرف أكوا باور الشركة المطوّرة والمستثمرة والمشغلة لمحطات توليد الكهرباء وتحلية المياه وإنتاج الهيدروجين الأخضر، على تشغيل محطة رابغ 3 المستقلّة لإنتاج المياه في المنطقة نفسها بنفس القدرة الإنتاجية للمحطة الجديدة تقريباً، وقد دخلت محطة رابغ 3 موسوعة غينيس العام الماضي وحقّقت رقماً قياسياً، بصفتها أكبر محطة لتحلية المياه تعمل بتقنية التناضح العكسي في العالم.

يبدأ التشغيل الفعلي للمشروع في الربع الأول من عام 2026، بحسب الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لشراكات المياه خالد بن زويد القريشي، مشيراً إلى أن المشروع سيسهم في خفض مستويات استهلاك الطاقة الكهربائية، وتقليل تكاليف التشغيل. يتوقّع أن يصل المشروع مرحلة الإغلاق المالي في الربع الثالث من العام 2023.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار