Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

وضع بائس… ماذا فعل تجاوز معدل التضخم ببريطانيا للتوقعات؟

كتب- محمد عوض:

بلغ معدل التضخم في المملكة المتحدة أعلى مستوى له في 40 عامًا الشهر الماضي، حيث ارتفع فوق 10٪ للمرة الأولى منذ عام 1982 وزاد من ألم الأسر التي تشعر بوطأة دفع فواتيرها. ، وفق ما ذكرت شبكة سي إن إن الأميركية.

ووصل التضخم السنوي لأسعار المستهلك 10.1٪ في يوليو، وفقًا لبيانات نشرها مكتب الإحصاء يوم الأربعاء، ارتفاعا من 9.4٪ في يونيو.

أسعار المواد الغذائية

قال مكتب الإحصاءات الوطنية إن أسعار المواد الغذائية المرتفعة، التي ارتفعت بنسبة 12.7٪ منذ يوليو 2021 – كانت أكبر مساهم منفرد في تسارع التضخم.

وبلغ التضخم أعلى مما توقعه استطلاع أجرته رويترز للاقتصاديين، حيث تضخمت أسعار الغذاء لتسجل حاليًا أعلى مستوى لها منذ 14 عامًا.

وحول ذلك، قال مكتب الإحصاءات البريطاني: “جميع فئات الطعام والمشروبات غير الكحولية الأحد عشر ساهمت في زيادة معدل التضخم السنوي ، حيث ارتفعت الأسعار بشكل عام هذا العام”.

ويعاني عمال المملكة المتحدة من أكبر ضرر لأجورهم.

الخبز والحبوب

وجاءت أكبر الزيادات كذلك، في أسعار الخبز والحبوب، والحليب والجبن والبيض، مع زيادات ملحوظة في أسعار جبن الشيدر والزبادي.

على أساس شهري، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 0.6٪ في يوليو.كما عمل ارتفاع أسعار البنزين والديزل إلى جانب ارتفاع أسعار الرحلات الجوية، إلى المساهمة في رفع أرقام التضخم.

وذكر محللون، أن القراءة الأعلى من المتوقع ستبقي الضغط على بنك إنجلترا لمتابعة أكبر زيادة الشهر الماضي في أسعار الفائدة منذ 27 عامًا، مع توقعها بالمزيد من الزيادات في أسعار الفائدة.

وأشار محللون إلى إن هذه الزيادات تعني مزيدًا من الضغط على ميزانيات الأسر ، علاوة على وجود إشارات تقول أن الاقتصاد البريطاني قد يكون بالفعل دخل مرحلة الركود .
وأظهرت البيانات المنشورة الأسبوع الماضي أن الناتج المحلي الإجمالي لبريطانيا انخفض بنسبة 0.1٪ في الربع الثاني من العام الجاري.

انخفاض القيمة الحقيقة للرواتب

ووجد تقرير سوق العمل الرسمي الصادر يوم الثلاثاء المنصرم، أن شيكات الرواتب ارتفعت بنسبة 4.7٪ بين أبريل ويونيو ، مما يعني أن متوسط ​​الدخل انخفض بنسبة 3٪ خلال الفترة بمجرد أخذ التضخم في الاعتبار – وهو أكبر انخفاض في الأجور الحقيقية منذ أن بدأ مكتب الإحصاء في توثيقاته قبل أكثر من 20 سنة.

وعلق “كالوم بيكرينج” ، كبير الاقتصاديين في بيرين بيرج : “الوضع بائس بالنسبة للمستهلكين في المملكة المتحدة، حيث يتعرضون حاليًا للضغط من جميع الجهات”.
وأضاف بيكربينج: “لا ترتفع الأجور بالسرعة الكافية لتعويض ارتفاع التضخم ، لكنها ترتفع بسرعة كبيرة للغاية بما يرضي [بنك إنجلترا] ، حيث يريد إعادة التضخم إلى الهدف المنشود وتخفيضه”.

ارتفاع قادم للتضخم

من المتوقع أن يرتفع معدل التضخم في وقت لاحق من هذا العام ، مدفوعًا بمزيد من الزيادات في فواتير الطاقة المنظمة في أكتوبر.

وبالفعل، ارتفعت أسعار الكهرباء بالفعل بنسبة 54٪ وأسعار الغاز بنسبة 95.7٪ في الاثني عشر شهرًا المنتهية في يوليو 2022 بسبب ارتفاع التكاليف، والتي تفاقمت بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في أواخر فبراير.

ولفت محللون إلى إن المسؤولين في الحكومة يدرسون الخيارات المتاحة لتقديم المزيد من الدعم للأسر، لكن ليز تروس، المرشحة الأولى لخلافة بوريس جونسون كرئيسة لوزراء المملكة المتحدة في أوائل سبتمبر ، لم تضع بعد خطة مفصلة تتجاوز التخفيضات الضريبية.

ويدعو حزب العمال المعارض إلى فرض ضريبة غير متوقعة على شركات النفط والغاز في المملكة المتحدة للمساعدة في تمويل فواتير التدفئة المنزلية خلال الشتاء المقبل.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار