Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

مصر تحقق أفضل أداء اقتصادي بشمال إفريقيا وتوقعات متفائلة بالربع الأخير

قال بنك التنمية الأفريقي إن مصر حققت أفضل أداء اقتصادي في منطقة شمال إفريقيا في عام 2022 حيث بلغت معدلات النمو 6.6٪ و 5.3٪ على التوالي، وفق ما ذكر موقع ناسداك الأمريكي.

ونشرت المؤسسة الإفريقية تقريرها حول التوقعات الاقتصادية لشمال إفريقيا لعام 2023 تحت عنوان “تعبئة تمويل القطاع الخاص للمناخ والنمو الأخضر في إفريقيا”.

وأشار التقرير إلى أن قطاع السياحة والتصنيع غير النفطي واستخراج الغاز وقناة السويس استفاد في مصر من استئناف السفر والتجارة الدوليين.
ومقارنة بعام 2022 ، من المتوقع أن ينخفض نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في مصر بنسبة 2.2 نقطة مئوية إلى 4.4 في المائة في عام 2023 قبل أن يرتفع مرة أخرى إلى 5.1 في المائة في عام 2024 ، وفقًا للتقرير.

كان الأداء الاقتصادي لشمال إفريقيا جيدًا في عام 2022 ، حيث بلغ معدل نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي 4.1٪.
ومع ذلك، فقد انخفض معدل النمو في المنطقة بمقدار 1.3 نقطة مئوية من 5.4 في المائة في عام 2021 .

من المتوقع أن يجري صندوق النقد الدولي مراجعته الأولى والثانية للاقتصاد المصري لبرنامج قرض لمدة أربع سنوات بقيمة 3 مليارات دولار بين سبتمبر وديسمبر 2023 ، وفقًا لتقرير حديث صادر عن بنك الاستثمار الأمريكي مورجان ستانلي.

ورحب صندوق النقد الدولي بالتقدم الذي أحرزته مصر في الآونة الأخيرة في الاكتتاب العام الأولي لمعالجة نقص الدولار ، حيث يستند إلى إعلان الحكومة المصرية الأخير في يوليو عن بيع الشركات المملوكة للدولة .

تكثف مصر جهودها للوفاء بالتزاماتها تجاه صندوق النقد الدولي في إطار برنامج القرض الممدد للتسهيلات المالية (EFF) ، الذي تمت الموافقة عليه في ديسمبر 2022. وحصلت مصر على الشريحة الأولى من القرض بقيمة 347 مليون دولار ، مع انتظار الشريحة الثانية.

من المتوقع أن يؤدي التحسن في ميزان مدفوعات مصر، الذي حدده تقرير مورجان ستانلي كمؤشر للتقدم، إلى تسريع مراجعة صندوق النقد الدولي .
يتوقع البنك الاستثماري تعزيز الجدارة الائتمانية لمصر من خلال عائدات السياحة القوية .
كما توقع التقرير تحقيق نمو في مصر للسنة المالية 2023/24 بما يصل إلى 4.2 في المائة من التوقع السابق البالغ 5 في المائة، لكنه لا يزال أعلى بقليل من تقديرات الحكومة البالغة 4.1 في المائة .

توقع بنك مورجان ستانلي أن تظل أسعار الفائدة بالبنك المركزي دون تغيير خلال اجتماع الخميس، لكنه يتوقع زيادة 200 نقطة أساس في سبتمبر.

أطلقت مصر برنامجًا لبيع الأصول المملوكة للدولة، والذي حقق حوالي ملياري دولار حتى الآن .

أدت التحسينات في الإيرادات من قناة السويس وقطاع السياحة إلى انخفاض كبير في العجز التجاري لمصر بنسبة 29.8 في المائة إلى 23.6 مليار دولار ، وفقًا للبيانات الأخيرة عن أداء ميزان المدفوعات لشهر يوليو 2022 إلى مارس 2023 .

نتج عن الاجتماع الأخير للبنك المركزي في مايو الإبقاء على سعر الإيداع لليلة واحدة، وسعر الإقراض لليلة واحدة ، وسعر العملية الرئيسية دون تغيير عند 18.25 في المائة و 19.25 في المائة و 18.75 في المائة على التوالي .

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار