Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

السعودية والصين.. شراكة اقتصادية بمليارات الدولارات.. واتجاه للتعامل باليوان

كتب-محمد عوض:
16 خلالها صفقات بمليارات الدولارات مع أكبر مصدر للنفط في العالم ويلتقي بقادة من جميع أنحاء الشرق الأوسط، وفق ماذكرت شبكة سي إن إن الأميركية، في تقرير لها.

تعد هذه الزيارة علامة على أن الصين ومنطقة الخليج العربي تعمقان علاقاتهما الاقتصادية في وقت قررت منظمة أوبك خفض إمدادات النفط الخام.
كما كتب الرئيس شي في مقال نُشر في وسائل الإعلام السعودية ، أن الزيارة تهدف إلى تعزيز علاقات الصين مع العالم العربي.

وتعد الصين هي الشريك التجاري الأكبر للسعودية ومصدر للاستثمار المتزايد. كما أنها أكبر مشتر للنفط في العالم، بينما تعد السعودية، أكبر شريك تجاري للصين في الشرق الأوسط وأكبر مورد عالمي للنفط الخام.

حول ذلك، قال أيهم كامل، رئيس فريق أبحاث الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجموعة أوراسيا البحثية:”سيكون التعاون في مجال الطاقة في قلب جميع المناقشات بين القيادة السعودية الصينية..هناك اعتراف كبير بالحاجة إلى بناء إطار عمل لضمان استيعاب هذا الاعتماد المتبادل ، لا سيما بالنظر إلى نطاق انتقال الطاقة في الغرب”.

التزمت الحكومات في جميع أنحاء العالم بخفض انبعاثات الكربون بشكل كبير خلال العقود القادمة. ضاعفت دول مثل كندا وألمانيا استثماراتها في الطاقة المتجددة لتسريع انتقالها إلى اقتصادات خالية من الصفر.

زادت الولايات المتحدة بشكل كبير من إنتاج النفط والغاز المحلي منذ العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، مع تسريع انتقالها إلى الطاقة النظيفة.

أصبح أمن الطاقة أيضًا على نحو متزايد أولوية رئيسية بالنسبة للصين، التي تواجه تحديات كبيرة خاصة بها.

حجم التجارة

وبلغ حجم التجارة الثنائية بين السعودية والصين العام الماضي 87.3 مليار دولار ، بزيادة 30 % عن 2020 ، بحسب أرقام الجمارك الصينية.

تركز جزء كبير من التجارة على النفط. بلغت واردات الصين من النفط الخام من السعودية 43.9 مليار دولار في عام 2021 ، وهو ما يمثل 77% من إجمالي وارداتها السلعية من المملكة. ويشكل هذا المبلغ أيضًا أكثر من ربع إجمالي صادرات المملكة العربية السعودية من النفط الخام.

وعرضت سي إن إن، لكلام خبير آخر، حيث قال إسوار براساد ، أستاذ السياسة التجارية في جامعة كورنيل: “يُعد استقرار إمدادات الطاقة، من حيث الأسعار والكميات ، أولوية رئيسية بالنسبة إلى شي جين بينج ، حيث لا يزال الاقتصاد الصيني يعتمد بشدة على واردات النفط والغاز الطبيعي”.

يعتمد الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم بشكل كبير على النفط والغاز الأجنبي. وتشير الأرقام الرسمية إلى أن 72% من استهلاكها النفطي تم استيرادها العام الماضي. كما جاء 44% من الطلب على الغاز الطبيعي من الخارج.

في المؤتمر العشرين للحزب في أكتوبر الماضي ، شدد شي على أن ضمان أمن الطاقة يمثل أولوية رئيسية.
جاءت هذه التصريحات بعد موجة من النقص الحاد في الطاقة وارتفاع أسعار الطاقة العالمية في أعقاب الحرب بين الروس والأوكران.

مع تجنب الغرب للخام الروسي في الأشهر التي أعقبت الحرب ، استغلت الصين بحث موسكو اليائس عن مشترين جدد. بين مايو ويوليو ، كانت روسيا المورد الأول للنفط للصين ، حتى استعادت المملكة العربية السعودية المركز الأول في أغسطس.

50 عاما

وعلق أحمد عبودوح ، زميل غير مقيم في منظمة برامج الشرق الأوسط في المجلس الأطلسي، وقال : “على الرغم من أن روسيا مصدر لسلاسل التوريد الأرخص ثمناً ، فلا أحد يستطيع أن يضمن ، بكل تأكيد ، أن العلاقات بين الصين وروسيا ستستمر في التعزز بعد 50 عامًا من الآن”.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان قوله أمس الأربعاء إن المملكة ستظل “شريكا موثوقا به للصين في هذا المجال”.

BloomGif

لدى المملكة العربية السعودية أيضًا دوافع قوية لتعميق علاقات الطاقة مع الصين ، وفقًا لما ذكره جال لوفت ، المدير المشارك لمعهد تحليل الأمن العالمي.

وقال لوفت “السعوديون قلقون بشأن فقدان حصتهم في السوق في الصين في مواجهة تسونامي من النفط الخام الروسي والإيراني المخفض بشدة. وهدفهم هو ضمان بقاء الصين عميلاً مخلصًا حتى عندما يقدم المنافسون منتجًا أرخص”.

تراجعت أسعار النفط إلى ما كانت عليه قبل حرب أوكرانيا بسبب مخاوف من تباطؤ اقتصادي عالمي حاد، حيث أن المدى الذي يمكن أن ينتعش فيه الاقتصاد الصيني العام المقبل سيكون له تأثير كبير على مدى سوء الركود ودرجته في العالم.

التحول إلى اليوان
إلى جانب أمن الإمدادات ، يمكن للمملكة العربية السعودية أن تقدم لبكين جائزة أخرى ذات تداعيات جيوسياسية أكبر.

أجرت الرياض محادثات مع بكين لتسعير بعض مبيعاتها النفطية إلى الصين بالعملة الصينية ، اليوان ، بدلاً من الدولار الأميركي ، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية.
يمكن أن تكون مثل هذه الصفقة دفعة لطموحات بكين لتوسيع النفوذ العالمي للعملة الصينية.

تتطلب الاتفاقية طويلة الأمد بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، من السعودية بيع نفطها مقابل الدولار فقط والاحتفاظ باحتياطياتها جزئيًا في سندات الخزانة الأميركية.
ساعد “نظام البترودولار” في الحفاظ على مكانة الدولار كأكبر عملة احتياطي عالمي ووسيلة دفع للنفط والسلع الأخرى.
على الرغم من أن بكين والرياض لم تؤكد مطلقًا المحادثات المبلغ عنها ، قال محللون إنه من المنطقي أن يبحث الجانبان الأمر.

بالروبل واليوان
قال ناصر التميمي ، الباحث المشارك في مركز ISPI : “في المستقبل القريب ، يمكن أن تبيع المملكة العربية السعودية بعضًا من نفطها وتتلقى عائدات باليوان الصيني ، وهو أمر منطقي اقتصاديًا لأن الصين هي الشريك التجاري الأول للمملكة”.
عاد لوفت وعلق: “إنهم يعرفون جيدًا مدى حساسية هذه القضية بالنسبة للولايات المتحدة.. كلا الطرفين يتعرضان بشكل مفرط لعملة الولايات المتحدة وليس هناك سبب يدعوهما لمواصلة إجراء تجارتهما الثنائية بعملة طرف ثالث”.

حدود العلاقات
ومع ذلك، فهناك حدود للعلاقات المتنامية بين الرياض وبكين، وفق ما قال جون بي ألترمان ، مدير برنامج الشرق الأوسط في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية ، وهو مركز أبحاث مقره واشنطن العاصمة.

وقال محللون إنه على الرغم من احتمال التحول إلى المعاملات باليوان ، فمن السابق لأوانه القول إن السعودية ستتخلى عن الدولار في تسعير مبيعاتها النفطية.

وقال كمال “من حيث الجوهر يمكن أن يكون هناك نقاش حول تسعير البراميل للصين باليوان ، لكن هذا سيكون محدود الحجم وربما يتوافق فقط مع حجم التجارة الثنائية”.

قال براساد من جامعة كورنيل إن دولًا مثل الصين وروسيا والمملكة العربية السعودية حريصة جميعها على تقليل اعتمادها على الدولار في عقود النفط والمعاملات الأخرى.

وتمتد زيارة الرئيس الصيني إلى السعودية، لثلاثة أيام (7-9 ديسمبر)، ليتم عقد 3 قمم هي “السعودية – الصينية”، و”الخليجية – الصينية”، و”العربية – الصينية”، بحضور أكثر من 30 قائد دولة ومنظمة دولية.
شهدت زيارة الرئيس الصيني شي جين بينج إلى السعودية توقيع 34 اتفاقية استثمارية بين شركات سعودية وصينية.

ويمكن أن تتجاوز الصفقات بين البلدين قيمة 110 مليار ريال (ما يعادل 29.3 مليار دولار)، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وعلى هامش القمة الثنائية سيوقع البلدان أيضا وثيقة الشراكة الاستراتيجية، وخطة المواءمة بين رؤية المملكة 2030، ومبادرة الحزام والطريق.

احتلت الصين مركز الشريك التجاري الأول للسعودية لآخر 5 سنوات، إذ كانت الوجهة الأولى لصادرات السعودية ووارداتها الخارجية منذ العام 2018، حيث بلغ حجم التجارة البينية 309 مليارات ريال (82.5 مليار دولار)، في العام 2021، بزيادة قدرها 39 بالمئة عن العام 2020، كما بلغ إجمالي حجم الصادرات السعودية إلى الصين 192 مليار ريال (51 مليار دولار)، منها صادرات غير نفطية بقيمة 41 مليار ريال (11 مليار دولار).

وبلغت قيمة الاستثمارات السعودية في الصين 8.6 مليارات ريال (2.3 مليار دولار) وجاءت المملكة في المرتبة 12 في ترتيب الدول المستثمرة في الصين حتى نهاية العام 2019، في المقابل بلغت قيمة الاستثمارات الصينية في السعودية 29 مليار ريال (7.7 مليار دولار) بنهاية العام 2021.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار