Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

إنديان إكسبريس: المملكة المتحدة تواجه أزمة مالية حادة وحدوث الركود أمر حتمي

كتب- محمد عوض:

تستمر المشاكل في الاقتصاد البريطاني، مع تراجع قيمة الجنيه الاسترليني والأسواق في حالة من الانهيار، فقبل أيام، أشارت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس إلى أنها ستضاعف من مقررات وبنود خطتها الاقتصادية، التي تسبب كشف النقاب عنها في 23 سبتمبر في الكثير من الاضطرابات، وفق ما ذكر تقرير لصحيفة ذا إنديان إكسبريس.

ورأي آدم توز ، أستاذ التاريخ والاقتصاد بجامعة كولومبيا، إن هناك فوضى  تضرب السوق البريطاني، حيث قال :”أعتقد أن الأزمة  أعمق من الظاهر. يعود الأمر إلى قرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في عام 2016. حيث كان هناك استفتاء اختارت فيه أغلبية ضئيلة من السكان بقيادة الجناح اليميني لحزب المحافظين الخروج من الاتحاد الأوروبي. وكان هذا قرارًا اتخذ في مواجهة كل رأي اقتصادي جاد في العالم، وصندوق النقد الدولي، ورأي القادة الأوروبيون، والغالبية العظمى من الاقتصاديين في بريطانيا، والمصرفيين، بل والرئيس الأمريكي.. إذن الجميع تقريبًا كان له رأي مختلف من نصف الشعب البريطاني بقيادة الجناح اليميني الذي رأى الخروج مشكلة كبيرة لبريطانيا”.

ومنذ تلك اللحظة، وبصورة ما “كان مجتمع الخبراء ينتظر سقوط الحذاء من أقدام بريطانيا. لقد كنا ننتظر  هبوط الأسواق لمعاقبة (حكومة) غير مسؤولة وقومية. ليس من العدل أن نقول إنهم شعبويون. الموجود حاليًا من المحافظين ليسوا شعبويين بالمعنى البسيط للكلمة. إنهم في الواقع مؤيدون لها في أذهانهم. إنهم يعتقدون أنهم في حملة صليبية لتخليص بريطانيا من اللوائح وخفض الضرائب من أجل زيادة الحوافز ، لكنهم يتجاهلون حساسية السوق. وما يقلق الأسواق هو حقيقة أنها أقرت ، في تتابع قصير للغاية ، فاتورة ضخمة لاستقرار أسعار الطاقة”.

لذا فإن العامل الفوري الآخر الذي يعمل هنا هو أن أوروبا نتيجة للحرب الروسية على أوكرانيا والتوترات في أسواق الغاز العالمية في جميع أنحاء العالم، والتي ظهرت بالفعل في عام 2021 ، تعاني من أزمة طاقة كبيرة، في بعض الأحيان ، وصلت  أسعار الغاز لتعادل ألف دولار لبرميل النفط.

بحسب البروفيسور :”هي إذن ، أسعار غير عادية، يضاف على ذلك، التطور الحالي، مع أقرته الحكومة البريطانية، من حزمة فورية تقدر قيمتها بـ 150 مليار جنيه ، أي حوالي 5٪ من الناتج المحلي الإجمالي، ثم أعلنت  عن الميزانية، وفي الميزانية، أعلنت عن تخفيضات ضريبية إضافية قدرها 45 مليار جنيه إسترليني في شكل هبات فقط – وليس استثمارًا . فقط هدايا حرفيًا للأغلبية الساحقة من الشعب البريطاني الأكثر ثراءً”.

وخلال ذلك ،سيقول المدافعون عن الحكومة إنهم يتوقعون أن يرفع بنك إنجلترا سعر الفائدة وهذا جزء من الخطة، وبعد ذلك في الوقت المناسب، في غضون أسابيع في نوفمبر ، ستقدم الحكومة برنامجًا لخفض سعر الفائدة، والإنفاق من أجل تحقيق التوازن بين (الميزانية) الحكومية، لكن معظم الآراء السوقية لا تؤيد ذلك.

ورأى البروفيسور، إن مشاكل الاقتصاد البريطاني جسيمة، وهي تاريخية كما لم يحدث من قبل في التاريخ البريطاني الحديث.

وتابع :”أعتقد أن هناك مجموعة متنوعة من العوامل المختلفة. أحدهما هو أن القطاع المالي كان جزءًا كبيرًا من الاقتصاد البريطاني خلال مرحلة النمو السريع نسبيًا في التسعينيات وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين والأزمة المالية لعام 2008 التي ضربت مدينة لندن، مما أدى إلى القضاء على المحرك الاول للنمو “.

أما العنصر الثاني:”فهو خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، وهو ما يضاعف هذه المشكلة.. وسيؤدي إلى عدم الكفاءة الذي سيكلف الناتج المحلي الإجمالي كثيرًا ، ويوفر حافزًا ضئيلًا للغاية للاستثمار.. أضف إلى ذلك، بعض المشاكل المستمرة الأخرى كعدم المساواة وعدم كفاية التدريب ، وانخفاض تدفق المهاجرين إلى الاقتصاد البريطاني ، والذي كان ينشط النمو البريطاني في التسعينيات والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين”.

أخيرًا، تشير توقعات البروفيسور، إلى أن هناك ثلاثة احتمالات، تضخم مستمر  أو حدوث الركود لوحده أو الركود التضخمي، وقد نرى الثلاثة في تباين مختلف اعتمادًا على أي جزء من العالم  يعيش فيه الشخص.

لقد مرت سري لانكا بالفعل بأزمة وجودية، وكذلك باكستان، لذا فمع ارتفاع أسعار الفائدة ، وهي المحرك العالمي العام للضغوط الموصولة للركود، ستنقطع أضعف الحلقات في سلسلة الائتمان العالمية.

والحل  يأتي بزيادة الاحتياطيات من العملات الأجنبية ، مع انخفاض ديون الدول بالدولار ، وهو ما يقول بزيادة مرونة  الدول في مواجهة ذلك.

لذا فإن السؤال هو: هل ينتهي بنا المطاف بالركود أم ننتهي بالركود التضخمي؟ سيكون الاختلاف هو أنه مع الركود التضخمي سنقول إننا نشهد تباطؤًا في النمو دون النجاح في مواجهة التضخم .

وفي حالة الركود ، يتوقع أن ينخفض ​التضخم بسرعة كبيرة لأن المحرك الرئيسي في نهاية التضخم سيكون ارتفاعًا في معدل البطالة وتقليل قوة الاقتصاد، لذا، فعلى المدى القصير ، سيصاب العالم بركود تضخمي.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار