Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

المصرف المتحد يشارك بحصة 800 مليون جنيه في التمويلات المشتركة خلال 2023

شارك المصرف المتحد في العديد من التمويلات المشتركة المبرمة مع البنوك والموجهة للمساهمة في تمويل الأنشطة المختلفة منها قطاع إنشاء وتطوير الموانىء البحرية و قطاع التطوير و التنمية العقارية واستزراع الأراضي وإنشاء مصانع السكر والسلع الأساسية.
ووفق التقرير السنوي، فإنه خلال عام 2023 شارك المصرف المتحد في عدد من التمويلات المشتركة باجمالي مبلغ في حدود 800 مليون جنيه.
وأضاف التقرير، أنه فيما يتعلق بمجال المعاملات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة، شهد عام 2023، طرح 5 منتجات مصرفية متوافقة مع الشريعة بالسوق، لاقت قبولاً لدي شريحة كبيرة من المجتمع، حيث طرح في يناير 2023، حزمة من شهادات الادخار الإسلامية بثلاثة إصدارات مختلفة مع تنوع في دورية صرف العائد لتلبية كافة احتياجات العملاء.
وفي أبريل 2023 طرح المصرف نوعين من الشهادات المتوافقة مع الشريعة باسم شهادات ” السنبلة ”  وشهادات ” النخبة ” الإسلامية ومدتها 3 سنوات مع التنوع في دورية صرف العائد، وفي مايو 2023 طرح المصرف الوديعة الدولارية “ثراء”، المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، الوديعة مدتها 6 شهور أو سنة والعائد يصرف مجمعاً في نهاية المدة.
وفي أغسطس 2023 طرح المصرف الشهادات الدولارية المتوافقة مع الشريعة “شهادات رغد” و “شهادات رؤية” الإسلامية، بأعلى عائد تنافسي في السوق المصري ومدة الشهادة 3 سنوات.
ولفت التقرير السنوي، إلى أنه في نوفمبر 2023، أطلق المصرف المتحد برنامج التمويل العقاري المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية “اجارة”.
وفي مجال المعاملات البنكية، أوضح التقرير السنوي، أنه في شهر فبراير 2023 وشهر نوفمبر 2023، تصدر صندوق “رخاء” المصرف المتحد – النقدي ذو العائد التراكمي المتوافق مع احكام الشريعة، مؤشرات الصناديق الإسلامية بالسوق بمؤشرات صعود قياسية بلغت 17.7%، وذلك تحت إدارة شركة CI Capital .
وفي سبتمير 2023، وافقت لجنة العضوية بالبورصة المصرية علي طلب المصرف (كعضو بالبورصة المصرية) علي  التعامل كامين حفظ واتاحة آلية التعامل علي ادوات الدين الحكومية من سندات وأسهم وأذون الخزانة، وأوراق، والأدوات الحكومية المسموح بالتداول عليها.
جاء هذا القرار بناء علي الموافقة الصادرة من البنك المركزي المصري في 1 يونيو 2023 والموافقة الصادرة من الهيئة العامة للرقابة المالية رقم 2028 لسنة 2023 للمصرف بتاريخ 15 أغسطس 2023 الماضي على التعامل مباشرة في السوق الثانوي لأدوات الدين الحكومية كمتعامل غير رئيسي.
وفي مجال المعاملات الغير مصرفية، أشار التقرير السنوي، إلى أنه في نوفمبر 2023 – نجحت شركة يونايتد للتمويل، الذراع المالي الغير مصرفي – للمصرف المتحد، في إصدار أول عملية توريق باجمالي قيمة 617.5 مليون جنيه مقسمة على 3 شرائح، وذلك بعد موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية، حيث بلغت نسبة تغطية العملية  135%.
الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار