Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

فيديوجراف.. شركات التطوير العقاري تلجأ لآليات جديدة لمواجهة قفزات أسعار مواد البناء

واصل ملف أسعار العقارات في مصر سيطرته على تحركات السوق، وهو ما دفع شركات التطوير العقاري إلى اللجوء لآليات جديدة لمواجهة التغيرات التي طرأت على السوق، وخصوصا مضاعة أسعار مدخلات الإنشاءات ومواد البناء، وذلك مع وصول الزيادة في أسعار الحديد المستخدم في عمليات البناء إلى أكتر من 82% خلال عام، والأسمنت ارتفع بحوالي 44.5%، وهو ما دفع الشركات إلى وضع خطط واستراتيجيات جديدة للتعامل مع تلك التغيرات.

وأكد مسؤولون في عدد من شركات التطوير العقاري، أنه للحفاظ على استقرار أسعار العقارات في مصر فإنه يجري زيادة الإنفاق على الأعمال الإنشائية وهو ما يأتي في مقدمة أولوياتهم للتحوط من مخاطر أي زيادات محتملة في الأسعار، والتي قد تنعكس بدورها على التكلفة، بالتزامن مع خطط للاقتراض من البنوك لتوفير السيولة اللازمة للمشروعات الجاري تطويرها، وفي الفيدوجراف الآتي سوف نستعرض تلك الخطط.

أسباب ارتفاع أسعار العقارات في مصر

ولعل ما يشير إلى أسباب ارتفاع أسعار العقارات في مصر، هو ما ذكرته وزارة الإسكان، حول تحركات أسعار مواد البناء، والتي أشارت، إلى أنه في شهر أغسطس الماضي، ارتفعت أسعار مواد البناء، ووصلت الزيادة في أسعار الحديد المستخدم في عمليات البناء إلى 82.4% على أساس سنوي، فيما ارتفع أيضا سعر الأسمنت، وهو ما يؤدي في في العادة، إلى تمرير ارتفاع تكلفة الإنشاءات المتمثلة في أسعار المواد الخام إلى المشتري النهائي، لكن رغم ذلك، تلجأ شركات عديدة إلى التحوط من ارتفاع تكاليف مواد البناء من خلال تخزينها بكميات كبيرة.

كانت مصر خفضت قيمة الجنيه ثلاث مرات منذ مارس 2022، بداية الأزمة الروسية الأوكرانية، لتنخفض قيمته منذ ذلك الوقت بأكثر من 95%. وحالياً، تراهن الأسواق على حدوث تغيرات أخرى، نظراً للضغوط الاقتصادية المتزايدة التي تتعرض لها مصر، بحسب ما نقله تقرير الشرق «بلومبرج».

 

إقبال متزايد على شراء العقارات في مصر

ورغم كل التحديات التي تواجه قطاع العقارات والإنشاءات في مصر، مع وصول معدل التضخم السنوي إلى 37.5% في أغسطس الماضي، لا يزال القطاع يشهد إقبالاً من المشترين، سواء من الداخل أو من الخارج.

وأشارت شركة «نايت فرنك» مؤخراً إلى أن 94% من المستثمرين الأثرياء في دول الخليج الذين يمتلكون أكثر من مليون دولار كأصول استثمارية، يرغبون في شراء عقارات بمصر، إذ يُعتبر القطاع العقاري ركيزة أساسية للنمو المستقبلي في وقت يبدو فيه الاقتصاد المصري على وشك الدخول في فترة من الاستقرار النسبي.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار