Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

شركة العاصمة الإدارية تجمع 5 مليارات جنيه من إيجارات الوزارات بالحي الحكومي

جمعت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية إيرادات من تأجير الحي الحكومي بقيمة وصلت لحوالي 5 مليار جنيه وفق المهندس خالد عباس رئيس الشركة، موضحا أن إيرادات عام 2022 كانت في حدود 4 مليارات جنيه.

وأوضح عباس خلال حفل الإفطار السنوي للشركة، أن العاصمة الإدارية باعت محو 25 قطعة أرض من الطرح الأخير الذي ضم 50 قطعة في المرحلة الأولى، بمساحات صغيرة، مشيرا إلى أن قيمة تلك الأراضي المباعة وصلت لحوالي 2 مليار جنيه.

وكشف عباس، أن الأرباح التراكمية التي حققتها شركة العاصمة الإدارية خلال 7 سنوات تراوحت بين 55 مليار إلى 60 مليار جنيه بنهاية العام الماضي.

وتابع عباس أن أن المشروع استثماري يهدف إلى الربح ولم يكلف الدولة شيئا، وأن أصول الشركة تضاعفت 3 مرات إلى 900 مليار جنيه، موضحا أن الاصول زادت من 285 مليار جنيه إلى نحو 700 مليار ثم 900 مليار جنيه – إذا اعدنا تقييم الشركة بعد تحرير سعر الصرف – وهذه الأصول تتبع الدولة.

وأضاف أن الشركة سددت للدولة نحو 17 مليار جنيه ضرائب منذ انشائها، بخلاف الضرائب التي سددها المطورون العقاريون الآخرين، والعائد الخاص بانتقال مباني الوزارات القديمة إلى الصندوق السيادي، ولذلك فإن حجم الدخل العائد على الدولة من بناء العاصمة الإدارية ضخم.

ولفت إلى أن أرباح الشركة في 2023 بلغت نحو 26.5 مليار جنيه قبل الضرائب، وصافي الأرباح قد يصل إلى 22 مليار جنيه، بزيادة 30% عن 2022، ومن المستهدف تحقيق نفس الأرقام العام الجاري.

وأكد أن شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية تلقت عروضًا من 3 مطورين للحصول على أراضى فى المنطقة الصناعية التى سيتم إقامتها فى المرحلة الثانية من العاصمة الإدارية الجديدة، موضحا أن الأولوية فى طلبات الحصول على الأراضى للدفع بالدولار .

وأضاف أنه تم تأسيس 4 شركات تابعة فى مجالات التعليم والبنية التكنولوجية والبنية الأساسية، لافتا إلى أنه جار الاتفاق مع شركة لايف نيشن الأميركية للترفيه للمشاركة فى إقامة الحفلات والمهرجانات بالمدينة.

ومؤخرا، استقبلت شركة العاصمة الإدارية 15 عرضا من شركات محلية وأجنبية ترغب في الحصول على أراضي منها ما هو للمشروعات الخدمية وأخرى بمساحات كبيرة وفق المهندس خالد عباس، موضحا أن الأراضي المطلوبة ذات المساحات الصغيرة في المرحلة الأولى وتمت الموافقة عليها.

وتابع عباس أن قيمة الأراضي الخدمية التي تمت الموافقة عليها تصل إلى 1.2 مليار جنيه، وهي تمثل متخللات داخل المرحلة الأولى، لافتا إلى أنه فيما بتعلق بأراضي الشراكة التي يجري دراستها فإن مساحتها الإجمالية تقدر بنحو 2000 فدان وسيتم البت فيها خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وكشف أن القيمة الاستثمارية لتلك المشروعات التي يصل عددها إلى 5 شراكات تتراوح بين 180 إلى 200 مليار جنيه.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار