Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

مصر وليبيا تدشنان منطقة تجارة حرة مشتركة

أعلن محمد رافع مدير عام الغرفة الاقتصادية الليبية المصرية المشتركة أن الغرفة بصدد دراسة تدشين منطقة تجارة حرة مشتركة بين مصر وليبيا في منطقة الجوف والتي تقع جنوب شرق ليبيا، بالتعاون مع اتحادي الغرف التجارية والصناعات.

 وقال رافع في بيان أصدرته الغرفة الغرفة الاقتصادية الليبية المصرية المشتركة اليوم الثلاثاء بشأن لقاء لجنة التعاون العربي باتحاد الصناعات المصرية بحضور رئيس مجلس الإدارة المكلف لغرفة التجارة والصناعة والزراعة بنغازي منعم ناجى السعيطى، ورئيس مجلس إدارة الغرفة الاقتصادية الليبية المصرية المشتركة عن الجانب الليبي مصباح العمروني.

 من جانبه أكد رافع أن هناك عددا من التغيرات الجمركية خاصة فيما يتعلق بالوكلاء والموزعين والمواصفات، حيث يتم العمل على اعتماد المنتجات التي تتوافق مع المواصفات التي تحتاجها السوق الليبية

وأضاف مدير عام الغرفة الاقتصادية الليبية المصرية المشتركة  أن اتحاد الصناعات المصرية ينظم زيارة لوفد اقتصادي كبير لليبيا في يونيو المقبل لبحث فرص التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين وبحث فرص مشاركة الشركات المصرية في عمليات إعادة الاعمار.

وقال محمد البهي رئيس لجنة التعاون العربي باتحاد الصناعات، أن الزيارة تستهدف استكشاف العديد من الفرص التصديرية في السوق الليبي خاصة مدن طرابلس ومصراتة وبنغازي، التي تحظي بفرص نمو قوية وتسهم في تعزيز صادراتنا الخارجية ليس بالسوق الليبية فقط وانما للدول المجاورة مثل تشاد والنيجر.

وأضاف البهي أن القطاع الخاص أهمل السوق الليبية بشكل كبير خلال الفترات السابقة رغم أنه أهم الاسواق التصديرية وأقربها لمصر، وكان التعامل يتم بقدر من العشوائية وعدم الاهتمام بجودة المنتج، ما ادى إلى فقدان حصتنا التصديرية في كثير من المنتجات الصناعية لحساب المنتجات التركية

وأشار الي أن  الامر يحتاج لضوابط واضحة بشأن جودة المنتجات المصدرة والعمل على تحسين الصورة الذهنية للمنتجات المصرية في ليبيا، منوها الي استجابة قطاع الاتفاقيات التجارية المصرية لطلب الجانب الليبي إلزام المصدرين المصريين بشهادات المنشأ في المنافذ الجمركية خاصة منفذ السلوم.

وانتقد البهي عدم وجود مكتبا للتمثيل التجاري المصري داخل ليبيا وأيضا عدم وجود أنظمة مصرفية وبنكية لتعزيز حركة التجارة المشتركة وخدمة المصدرين.

من جانبه قال منعم ناجى، رئيس الغرفة الاقتصادية الليبية المصرية المشتركة إن الأوضاع الأمنية باتت مستقرة وإن الدولة الليبية تعمل على تنفيذ مشروعات لاستكمال عمليات الإعمار وأيضا تطوير الموانئ منوها انه تم الإعلان عن تأسيس منطقة تجارة حرة في بنغازي ومنطقتين حرة جافة حيث تستهدف ليبيا حاليا أن تكون مركزا لتجارة الترانزيت لخدمة السوق المحلية والدول الحبيسة في أفريقيا.

أضاف أن ليبيا تستهدف تسهيل تدفقات السلع المصرية إلى السوق الليبي شريطة الالتزام بمستويات الجودة المطلوبة، لافتا ان الواردات التركية اقتنصت حصة كبيرة من الواردات الصناعية للسوق الليبي.

وقال إن غياب الشحن البحري المباشر بين مصر ليبيا أحد الأسباب في تراجع الصادرات المصرية مطالبا بدراسة إنشاء خط ملاحي مشترك.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار