Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الإسكان تدرس رفع سعر الفائدة على مبادرات التمويل العقاري وطرحها مجددا

بكر بهجت

تدرس وزارة الإسكان، رفع سعر الفائدة على مبادرات التمويل العقاري وخاصة مبادرتي 3% و8%، وذلك عقب الزيادات التي طرات على أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي خلال العام الماضي، والتي وصلت إلى 8%، وفق مصادر في الوزارة في تصريحاتها لنشرة «بلوم العقارية» التي تصدرها بوابة «بلوم»، لافتة إلى ان تلك الخطوة تأتي بهدف إعادة طرح المبادجرات مرة أخرى.

وتابعت المصادر، أن الوزارة تجهز حاليا مذكرة بالمقترحات الجديدة لرفعها إلى وزارة المالية والتي أصبحت مسؤولة عن المبادرات بعد قرار مجلس الوزراء الصادر في هذا الصدد، والتي بدورها ستدرس القرار بالتعاون مع مسؤولين بالبنك المركزي وهيئة الرقابة المالية وصندوق الإسكان الاجتماعي.

وأوضحت المصادر، أن التوجه لتلك الخطوة يأتي بعد الإقبال المحدود على الوحدات التي طرحتها الوزارة مؤخرا ضمن مشروعات دار مصر وسكن مصر، خاصة أن تلك الوحدات تم طرحها بالتقسيط على 7 سنوات دون الاستفادة من التمويل العقاري.

وأصدر مجلس الوزراء قرارا الشهر الماضي، بحظر كافة الجهات والهيئات الحكومية، بما فيها البنك المركزي المصري، إعداد أو صياغة أو تمويل أي مبادرة جديدة أو تعديل أي مبادرة قائمة يترتب عليها أعباء مالية مباشرة أو غير مباشرة على الخزانة العامة منظورة أو مُحتملة، إلا أنه بعد موافقة مجلس الوزراء بناءً على دراسة تعدها وزارة المالية.

ومنتصف الشهر الجاري، أعلنت وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية عن طرح 20044 وحدة سكنية بعدد من المدن الجديدة، بمشروعات «جنة – دار مصر – سكن مصر»، على ان يستمر التقدم عليها وحجزها حتى مساء يوم الخميس 16 فبراير.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار