Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

وزير النقل: خفض رسوم ميناء دمياط إلى 3250 دولار للاستفادة من اتفاقية الرورو

أكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل أن خط الرورو سيساعد على تصدير الحاصلات المصرية سريعة التلف من ميناء دمياط إلى إيطاليا، وهو ما سيعود بالنفع على صادرات القطاع بصورة كبيرة، وسيفتح الباب أمام تدفقها نحو الأسواق الأوروبية.

وأضاف خلال مؤتمر توقيع اتفاقية خط الرورو بين مصر وإيطاليا، أنه تم خفض رسوم ميناء دمياط من 26 ألف دولار إلى 3250 دولار لتتواكب مع التسعيرة في إيطاليا، والمساعدة في تحقيق أكبر استفادة من القطاع.

ولفت الوزير، إلى أن المستهدف من الاتفاقية هو تصدير الخضروات والفواكهة عبر خط الرورو من ميناء دمياط المصري إلى ميناء تريستا الإيطالي، مشيرا إلى انه لدينا حاليا 500 شاحنة جاهزة لبدء التصدير اعتبارا من فبراير المقبل

ومن جانبه قال ميكيلى كارونى سفير إيطاليا في مصر: أدعو المصدرين الإيطاليين لزيادة صادراتهم للخليج وإفريقيا عبر مصر بفضل شبكة البنية التحتية القوية لمصر وخط الرورو.

وأضاف أن إيطاليا تتطلع لفتح الباب أمام الصادرات المصرية من خلال اتفاقية الرورو للوصول إلى الأسواق الأوروبية، لافتا إلى أنه هناك مشروعات أكبر من خط الرورو تهدف لزيادة صادرات مصر وإيطاليا للعالم.

وكان الفريق كامل الوزير، وزير النقل، شهد توقيع مذكرة تفاهم بين المديرية العامة للسلامة على الطرق والنقل البري التابعة لوزارة البنية التحتية والنقل في الجمهورية الإيطالية وجهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي لنقل البضائع عبر مركبات الطرق المقطورة (المقطورات وشبه المقطورات) باستخدام خدمات الدحرجة .

ونظام رورو اختصار لـ «roll-on» و«roll-off»، وهو أسلوب يُستخدم في نقل البضائع بين الدول، عبر خط بحري تصدر من خلاله المنتجات على شاحنات تنقلها عبّارات تُسمى «سفن الدحرجة»، وكانت مصر قد ناقشت مع إيطاليا تشغيل خط رورو في نوفمبر 2021.

يساهم خط رورو في خدمة تجارة مصر الخارجية باعتبار إيطاليا من أهم الدول التي تستقبل الصادرات المصرية وبصفة خاصة الحاصلات الزراعية الطازجة ومنها يتم توزيع هذه السلع إلى باقي دول أوروبا، إذ تعتبر الموانئ المصرية هي بوابة إيطاليا نحو إفريقيا.

وبات ما تمتلكه الدولة المصرية من وسائل نقل، موضع اهتمام الشركات الإيطالية الكبرى، والذي دفعها للتعاون مع مصر والدخول في مجال الاستغلال التجاري الأمثل لمحطات وسائل النقل الجماعي الكهربائية الحديثة مثل محطات القطار الكهربائي السريع والقطار الكهربائي الخفيفLRT والمونوريل، إضافة إلى المحطات الكبرى بخطوط شبكة السكك الحديدية المصرية.

 

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار