Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

ما هي اتفاقية خط الرورو الموقعة بين مصر وإيطاليا؟ «فيديوجراف»

دخلت اتفاقية خط الرورو حيز التنفيذ قبل أيام، بعدما وقعت مصر وإيطاليا اتفاقية ومذكرات تفاهم بشأن الخط لنقل البضائع، والذي سيكون بين مينائي دمياط وتريستا، وذلك بعد 4 سنوات من المناقشات والمباحثات، حيث سيزيد الخط من تدفق الحاصلات الزراعية المصرية وخاصة الحاصلات سريعة التلف إلى إيطاليا وأسواق أوروبا.

وخفضت الحكومة رسوم ميناء دمياط من 26 ألف دولار إلى 3250 دولار لتتواكب مع التسعيرة في إيطاليا، والمساعدة في تحقيق أكبر استفادة من الاتفاقية الجديدة، وفي الفيديوجراف الآتي سوف نستعرض أهم تفاصيل اتفاقية خط الرورو وكيف ستستفيد منه مصر.

ووفق كامل الوزير وزير النقل، فإن المستهدف من اتفاقية خط الرورو هو تصدير الخضروات والفواكه من ميناء دمياط المصري إلى ميناء تريستا الإيطالي، مشيرا إلى انه لدينا حاليا 500 شاحنة جاهزة لبدء التصدير اعتبارا من فبراير المقبل.

 

ونظام رورو اختصار لـ «roll-on» و«roll-off»، وهو أسلوب يُستخدم في نقل البضائع بين الدول، عبر خط بحري تصدر من خلاله المنتجات على شاحنات تنقلها عبّارات تُسمى «سفن الدحرجة»، وكانت مصر قد ناقشت مع إيطاليا تشغيل خط رورو في نوفمبر 2021.

يساهم خط رورو في خدمة تجارة مصر الخارجية باعتبار إيطاليا من أهم الدول التي تستقبل الصادرات المصرية وبصفة خاصة الحاصلات الزراعية الطازجة ومنها يتم توزيع هذه السلع إلى باقي دول أوروبا، إذ تعتبر الموانئ المصرية هي بوابة إيطاليا نحو إفريقيا.

أكد المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، أن إنهاء الاتفاق الخاص بتشغيل خط الرورو لنقل البضائع بين مصر وإيطاليا استغرق مجهودا شاقا استمر أكثر من 4 سنوات.

وأضاف وزير التجارة والصناعة، أن كل جهات الدولة المصرية ذات الصلة عملت في هذا المشروع من أجل تذليل كافة العقبات التي كانت تواجهه.

وأكد وزير التجارة والصناعة أن هذه الاتفاقية ستؤدي إلى زيادة معدل دخول الحاصلات الزراعية المصرية إلى الأسواق الأوروبية، فضلا عن قيام عدد من الصناعات المهمة على هذا المشروع الذي يعتبر نقطة لدخول الحاصلات الزراعية المصرية إلى أوروبا.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار