Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

وزير التجارة: اتفاق تشغيل خط الرورو بين مصر وإيطاليا استغرق أكثر من 4 سنوات

أكد المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، أن إنهاء الاتفاق الخاص بتشغيل خط الرورو لنقل البضائع بين مصر وإيطاليا استغرق مجهودا شاقا استمر أكثر من 4 سنوات.

وأضاف وزير التجارة والصناعة، خلال مراسم توقيع اتفاقية ومذكرة تفاهم مع الجانب الإيطالي بشأن خط الرورو لنقل البضائع، اليوم الاثنين بمقر وزارة النقل بالعاصمة الإدارية الجديدة، أن كل جهات الدولة المصرية ذات الصلة عملت في هذا المشروع من أجل تذليل كافة العقبات التي كانت تواجهه.

وأكد وزير التجارة والصناعة أن هذه الاتفاقية ستؤدي إلى زيادة معدل دخول الحاصلات الزراعية المصرية إلى الأسواق الأوروبية، فضلا عن قيام عدد من الصناعات المهمة على هذا المشروع الذي يعتبر نقطة لدخول الحاصلات الزراعية المصرية إلى أوروبا.

وتابع أنه من المتوقع أن إنشاء مناطق لوجستية في البلدين تساعد على تخلق فرص عمل جديدة وخدمة أهداف المشروع.

وكشف أحمد سمير ، أن الحكومة تستهدف رفع قيمة الصادرات المصرية غير البترولية بنسبة تتراوح بين 18 إلى 20% خلال العام الجاري، ضمن خطة الوزارة لزيادة الإيرادات الدولارية.

ونظام رورو اختصار لـ «roll-on» و«roll-off»، وهو أسلوب يُستخدم في نقل البضائع بين الدول، عبر خط بحري تصدر من خلاله المنتجات على شاحنات تنقلها عبّارات تُسمى «سفن الدحرجة»، وكانت مصر قد ناقشت مع إيطاليا تشغيل خط رورو في نوفمبر 2021.

ويساهم خط رورو في خدمة تجارة مصر الخارجية باعتبار إيطاليا من أهم الدول التي تستقبل الصادرات المصرية وبصفة خاصة الحاصلات الزراعية الطازجة ومنها يتم توزيع هذه السلع إلى باقي دول أوروبا، إذ تعتبر الموانئ المصرية هي بوابة إيطاليا نحو إفريقيا.

وبات ما تمتلكه الدولة المصرية من وسائل نقل، موضع اهتمام الشركات الإيطالية الكبرى، والذي دفعها للتعاون مع مصر والدخول في مجال الاستغلال التجاري الأمثل لمحطات وسائل النقل الجماعي الكهربائية الحديثة مثل محطات القطار الكهربائي السريع والقطار الكهربائي الخفيفLRT والمونوريل، إضافة إلى المحطات الكبرى بخطوط شبكة السكك الحديدية المصرية.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار