Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

كريم هلال: نحتاج لاستثمارات بقيمة 40 مليار دولار في قطاع الرعاية الصحية

خلال مؤتمر "الرعاية الصحية .. قطاع يزخم بالفرص"

افتتح كريم هلال رئيس شركة كونكورد انترناشيونال للاستثمارات، جلسة تضافر الجهود بين الحكومة والقطاع الخاص للنهوض بقطاع الصحة في مصر، خلال مؤتمر “الرعاية الصحية .. قطاع يزخم بالفرص” والذي ينظمة الجمعية المصرية للاستثمار المباشر، بصفته مديرًا للجلسة، وقال إن الدولة المصرية تتمتع بقوة بشرية هائلة والتى تمثل فرصة قوية للاستثمار فى الكثير من القطاعات الخدمية ولا سيما القطاع الخاص.

أشار إلى أن معدل توافر الأسرة في مصر 1.3 سرير لكل 10 آلاف مواطن وهي نسبة منخفضة جداً عن ما هو متوفر فى المنطقة ومصر بحاجة إلى 40 مليار دولار استثمارات لسد تلك الفجوة وهناك عوامل مشجعة من حيث عدد السكان ومتوسط العمر، بالإضافة إلى ارتفاع نسب الأمراض المستوطنة والأمراض المزمنة مثل السكر وضغط الدم والسمنة.

واستهل الجلسة بالحديث عن القطاع الصحي من وجهة نظر التأمين والحديث عن التأمين الصحي الشامل.

ثم توجه بالسؤال علاء الزهيري، رئيس الاتحاد المصري للتأمين، حول حجم السوق ومتطلبات مضافة حجم السوق والتأمين الصحي الشامل.

أوضح “الزهيري” أن التأمين الطبي فى مصر صناعة قديمة، موضحًا أن اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ أجازت قانون التأمين الصحي الشامل لفتح المجال للشركات المتخصصة برأسمال 60 مليون جنيه لدعم خدمات التأمين الطبي ويقدم القطاع خدماته لنحو 4 مليون مواطن بتحصيلات 4.6 مليار جنيه وبحجم تعويضات 3.6 مليار جنيه حتى 30 يونيو 2021 وهذا الفارق لا يذهب للربحية فقط ولكن هناك مصاريف تشغيلية ومصاريف شركات الخدمات.

وأضاف أن شركات التأمين لديها من الخبرة والإمكانيات ما يدعم منظومة التأمين الصحي الشامل وقد تقدمت شركات التأمين بمقترحاتها لدعم المنظومة التى تستهدف تغطية كل المصريين خلال 10 سنوات، ومن بين المقترحات التي تم تقديمها من الاتحاد هو بقاء المشتركين مع شركات التأمين ثم تتواصل الشركات مع المنظومة لدفع تعويضات العملاء وكذلك من بين الحلول طرح المنتجات التكميلية، وفي الهند هناك منظومة لتأمين محدودي الدخل عبر بطاقة طبية بحدود تأمينية محددة يحصل عليها من أي مقدم خدمة في القطاع الصحي وتستطيع شركات التأمين فى مصر تفعيل منظومة مثيلة للمنظومة الهندية فى مصر، مؤكداً أن الدولة وافقت بالفعل على ضم القطاع الخاص للمنظومة الجديدة للتأمين الصحي الشامل.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار