Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الجمعية المصرية للاستثمار المباشر تبحث خلال مؤتمرها الفرص المتاحة بقطاع الرعاية الصحية

افتتح عبدالله الابياري، رئيس الجمعية المصرية للاستثمار المباشر EPEA، مؤتمر “الرعاية الصحية .. قطاع يزخم بالفرص”، مؤكدا أن قطاع الصحة اليوم من القطاعات الأكثر أهمية فى مصر فى ظل الزيادة السكانية المستمرة والاحتياج للاستثمار فى هذا القطاع، كما أن مصر لديها عجز فى عدد الأسرة والمستشفيات وسوف يناقش مؤتمر اليوم تحديات الاستثمار فى قطاع الصحة للنهوض بتنمية القطاع.

وخلال المؤتمر أدار الدكتور الدكتور باسل رشدي، أمين الجمعية المصرية للاستثمار المباشر، حوار مفتوح مع باسل الحيني رئيس مجموعة مصر القابضة للتأمين والشريك الاستراتيجي للجمعية المصرية للاستثمار المباشر، وعبد الله الابياري، رئيس الجمعية المصرية للاستثمار المباشر EPEA.

وكان السؤال الأول حول الاستثمار المباشر فى الرعاية الصحية واستراتيجية مصر القابضة للتأمين فى المجال الصحي بمصر، إن هناك اهتمام استراتيجي من المجموعة بالقطاع الصحي وقطاع التعليم فضلاً عن الاهتمام بالقطاعات المختلفة، وكان لابد من شحذ الهمم فى الاستثمار وخاصة بعد وضع اللبنة الأولى للتأمين، وبالدراسة تبين النقص الواضح فى استثمارات قطاعي الصحة والتعليم، وباعتبار مصر القابضة للتأمين أكبر مستثمر مؤسسي فى مصر فلابد من دعمها للقطاعات الحيوية الهامة وكذلك الربحية وكان الاختيار لقطاعي التعليم والصحة.

وأوضح أن الاستثمار فى الرعاية الصحية بحاجة إلى الكثير من التعديلات التشريعية مع ضرورة تغيير الفكر الاستثماري، وقد حاولت القابضة خوض التحدي في 3 محاولات متنوعة.

كانت أولى المحاولات التعاون مع إحدى الشركات الاستثمارية الخاصة بينما كان توجهها خارج مصر وتم إيقاف التعاون لذلك، ثم كان هناك محاولة أخرى واجهت الكثير من التحديات والمعوقات الإدارية ثم جاءت المحاولة الثالثة في قطاع العيادات.

 متوقعاً أن تكلل المحاولة بالنجاح فى ظل التعاون الكبير مع الكثير من الأطراف، على أن تتجاوز استثمارات الشركة فى قطاع الصحة 100 مليون جنيه.

وأضاف أن مصر القابضة للتأمين، تعمل حاليًا على استكمال استحواذها على شركة تي بي ايه  بنسبة ملكية 80% مع استهداف إنشاء شركة تأمين طبي والاستثمار المباشر فى قطاع الرعاية الصحية.

وكشف أن مصر القابضة للتأمين تمتلك استثمارات مباشرة فى المستشفيات وفى صناعة الدواء، وهناك نحو 200 شركة فى كافة القطاعات، وكذلك المساهمة فى نحو 4 إلى 5 بنوك، وبالتالي فإن الاستثمار المباشر موجود بالفعل وكل تلك الاستثمارات موروثة بالفعل ولن يكون التوجه الجديد هو بناء مستشفى وإنما الاستثمار فى الرعاية الصحية بضخ الأموال عبر مجموعة من المتخصصين، مؤكداً أن المجال واسع وبه الكثير من فرص النجاح التي يجب استغلالها.

وردًا على سؤال عن التحديات المواجهة للقطاع الصحي سواء الإدارة وامتلاك حقوق الأقلية وكذلك التحكم والملكيات العائلية وتطبيقات الحوكمة وتوفير سبل التعاون مع المستثمرين الأجانب فى ذلك المجال،  قال الحيني، إن الشكوى المعتادة تتمثل فى الوقت الكبير المستغرق فى الحصول على موافقات التأسيس.

ومن جانبه قال عبد الله الإبياري إن انخفاض عدد الأسرة بالمستشفيات يمثل تحدي كبير للقطاع وكذلك الفترة الزمنية التي تستغرقها الموافقات ثم التنفيذ وبالتالي تصل فترة الحصول على عائد إلى نحو 10 سنوات لبدء تحقيق الأرباح وبالتالي يلجأ جميع المستثمرين للاستحواذات مهما كانت تكلفتها، مضيفاً أن هناك الكثير من الجهات التى تعمل جاهدة على تيسير وتسريع الإجراءات.

وفى سؤال لشركة مصر القابضة للتأمين عن معادلة التوازن بين الربحية والجودة فى المجال الطبي وتلبية احتياجات كافة شرائح المجتمع؟

قال باسل الحيني، إن مصر القابضة للتأمين تهتم بالأثر المجتمعي وكذلك تهتم بالربحية أيضاً فعلى سبيل المثال فإن مجال التأمين يحقق أرباحه بعد التأسيس بنحو 4 سنوات وهذا لا يعني العزوف عن الاستثمار فى مجال التأمين حيث هناك نظرة طويلة الأجل للربحية فى الكثير من القطاعات وهى نظرة متعارف عليها ومقبولة تماماً.

ونفى التعارض بين الربحية والانتشار حيث إن الجودة فى الانتشار تحقق الربحية والمستثمر الاستراتيجي يعي جيداً أن العوائد لا تأتي بمجرد بدء الاستثمار، ولفت إلى أن استهداف المشروعات المتوسطة يمثل عامل جذب قوي فى المجالات الاستثمارية بقطاع الصحة لأنها تخاطب شريحة كبيرة جداً من المجتمع المصري.

ومن جانبه قال عبد الله الإبياري رئيس الجمعية المصرية للاستثمار المباشر، إن الاستثمار الأجنبي المباشر سيتم جذبه عبر تحسين تجربة المستثمر المحلي، وتعد الجمعية من الجهات الأولى التى تستقبل تساؤلات المستثمر الأجنبي كما توفر الشركاء للمستثمر الأجنبي أيضاً لذا يجب تحسين تجربة المستثمر المحلي بشكل رئيسي وعاجل لرفع جاذبية الاستثمار الأجنبي في القطاع الصحي.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار