Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

شل مصر تعلن اكتشاف بئر للغاز في البحر المتوسط

أعلنت شركة شل مصر إتمام حفر أول بئر ضمن مشروعها الاستكشافي لحفر ثلاثة آبار، والواقع في منطقة امتياز شمال شرق العامدية بالبحر المتوسط، مؤكدة أن النتائج أظهرت وجود طبقة حاملة للغاز في البئر الذي يقع عند مستوى 250 متر تحت سطح البحر، بحسب سي إن بي سي عربية.

أكد رئيس مجلس إدارة شركات شل في مصر خالد قاسم أن اكتشاف بئر غرب مينا جزء من استراتيجية شل للنمو في مصر، مضيفا بأن الشركة ستعمل مع الشركاء على الاسراع بتنمية الحقل.

وكانت قد كشفت وزارة البترول عن طرح مزايدة عالمية للبحث عن النفط في 23 منطقة جديدة.

وأكد بيان الوزارة أن طرح مزايدة عالمية للبحث عن النفط يتضمن 10 مناطق بالصحراء الغربية، ومنطقتين بالصحراء الشرقية، بجانب 7 مناطق بخليج السويس و4 مناطق بالبحر الأحمر.

كانت الوزارة قد مددت في وقت سابق من هذا العام موعد إغلاق مزايدتين تم طرحهما في ديسمبر 2022، ومارس الماضي، للتنقيب عن النفط والغاز في البحر المتوسط ودلتا النيل، وتنمية حقول النفط المتقادمة في خليج السويس والصحراء الشرقية، حتى منتصف يوليو المقبل لإتاحة المزيد من الوقت للشركات المتقدمة.

تعتزم الدولة زيادة صادراتها البترولية 15% خلال العام الجاري لتصل إلى نحو 21 مليار دولار، على أن تزيد بنفس النسبة في 2024 إلى حوالي 24 مليار دولار.

ويستهدف قطاع البترول حتى نهاية العام المالي الجاري استثمارات تُقدر ما بين 8.5 الى 9 مليارات دولار، بزيادة مليار دولار عن توقعات سابقة في يوليو الماضي والتي كانت تتراوح ما بين 7.7 إلى 8 مليارات دولار، وذلك وفق ما قاله طارق الملا، وزير البترول.

وكشف وزير البترول طارق الملا عن وضع خطة سنوية تتضمن استثمارات بقيمة 8 مليارات دولار بقطاع النفط والغاز خلال العام المالي الجاري بمجالات البحث والاستكشاف والتنمية والتشغيل.

وبلغت استثمارات الشركات الأجنبية العاملة في قطاع النفط المصري العام المالي الماضي نحو 5.7 مليار دولار.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار