Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

البترول: 2.4 مليار قدم مكعب متوسط إنتاج الغاز اليومي لحقل ظهر بالعام الماضي

قالت وزارة البترول إن متوسط إنتاج الغاز اليومي لحقل ظهر في العام المالي الماضي بلغ حوالى 2.4 مليار قدم مكعب وحوالى 3700 برميل يوميا من المتكثفات.

ووفق بيان، من المخطط أن يشهد حقل ظهر زيادة في الإنتاج خلال الفترة المقبلة بعد دخول البئر العشرين على الإنتاج في نهاية أكتوبر المقبل.

كما يجري يجرى الإعداد لحفر عدة آبار جديدة إضافية خلال عامى 2024 و2025، لزيادة إنتاج الغاز اليومي لحقل ظهر.

وأشارت وزارة البترول إلى أن حقل ظهر شهد تنفيذ مشروع ربط محطة المعالجة الخاصة به مع محطة ضواغط الجميل، مصا سيكون له أثر في زيادة معامل الإسترجاع من الحقل، للإستمرار قدما فى دراسة وسائل تعزيز المحافظة على معدلات الإنتاج.

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أنه مازال هناك فرصة واعدة لزيادة معدلات الإنتاج من البترول والغاز من خلال تطوير وتحسين كفاءة العمليات وتكثيف أعمال البحث والاستكشاف.

ولفت الوزير إلى أن الشراكة بين بتروبل وشركة إينى الإيطالية تمثل نموذجاً ناجحاً للتعاون والتكامل فى صناعة البترول المصرية.

جاء ذلك خلال الجمعية العامة لشركة بتروبل وبتروشروق لاعتماد نتائج الأعمال عن العام المالى 2022/2023.

واستعرض المهندس خالد موافى رئيس شركة بتروبل اهم نتائج الأعمال التي حققتها الشركة خلال العام، حيث أوضح أن إنتاج الشركة من الزيت والغاز الطبيعي والمتكثفات والبوتاجاز خلال العام الماضي بلغ حوالى 93 مليون برميل زيت مكافئ.

وبلغ حجم الاستثمارات في مجال الاستكشاف والتنمية والتشغيل لحقول الغاز والزيت حوالى 737 مليون دولار.

وقد قامت الشركة بحفر عدد من الآبار الاستكشافية أهمها البئر الاستكشافي جنوب القرعة – 1 ، وتم وضع البئر على الإنتاج بداية من فبراير الماضي بمتوسط معدل أنتاج 9 مليون قدم مكعب يوميا بالأضافة إلى 100 برميل متكثفات بإجمالى إحتياطى يقدر بحوالي 2 مليون برميل زيت مكافئ.

وأشار إلى أن الشركة نجحت في تنفيذ مجموعة من المشروعات التي تهدف للمحافظة على معدلات الانتاج من الزيت الخام حيث قامت الشركة بانشاء خطين بحريين قطر ١٤ بوصة بطول 11 كم وقطر 7 بوصة بطول 11 كم لتوصيل منصات الانتاج البحرية بتسهيلات البتريكو.

وجاري أنشاء خط بحري قطر 7 بوصة بطول 10 كم كخط احتياطي إضافي.

كما قامت الشركة بتنفيذ عدد من المشروعات لرفع كفاءة التشغيل للتسهيلات الموجودة مع رفع مستويات الامان بها الي اقصي حدود ممكنه وذلك من خلال التركيز علي المشروعات المرتبطة برفع معايير الامن والسلامة .

وخلال جمعية بتروشروق وجه الملا بضرورة تكثيف أنشطة الحفر ووضع الحلول الهندسية والفنية القابلة للتنفيذ واستخدام أحدث التكنولوجيات لزيادة معدلات الإنتاج.

وخلال الجمعية العامة لشركة خالدة للبترول اكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ان الاندماج الذي تم بين شركتي خالدة وقارون للبترول في كيان واحد يعد جزءاً من برنامج تطوير وتحديث قطاع البترول لرفع اداء الكيانات البترولية وتعزيز الكفاءة والحوكمة وترشيد النفقات دون المساس بخطط الانتاج.

وأضاف الملا أننا نحتاج إلي زيادة الانتاج من البترول والغاز لصالح الاقتصاد المصري وينبغي ألا ندخر جهدا في تطبيق وتنفيذ الخطط والاجراءات التي تضمن تحقيق ذلك.

وخلال الجمعية استعرض المهندس سعيد عبدالمنعم الرئيس والمدير التنفيذي لشركة خالدة للبترول أهم نتائج الأعمال والانشطة المنفذة فى حقول الشركة بالصحراء الغربية خلال العام المالى 2022/2023، والتى شهدت تطوراً ملحوظاً بعد تنفيذ الدمج بين شركتى خالدة وقارون للبترول تحت مظلة خالدة.

وبلغ متوسط الانتاج اليومى حوالى 220 الف برميل مكافيء يومياً، وذلك فى ظل ضخ استثمارات جديدة بلغت حوالى 1.2 مليار دولار لتعظيم جهود البحث والاستكشاف وتنمية الحقول.

وتم حفر 91 بئراً لزيادة الانتاج وتنمية الاحتياطيات وإكمال وحفر 37 بئراً استكشافية.

 

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار