
تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات، اليوم الأربعاء، مواصلة خسائرها للأسبوع الجاري، مع تحسن مؤشرات حركة الملاحة عبر مضيق هرمز وعودة المزيد من ناقلات النفط العالقة في الخليج إلى مساراتها، ما خفف المخاوف بشأن الإمدادات، وفق رويترز.
انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 64 سنتًا، أو ما يعادل 0.83%، لتسجل 76.16 دولارًا للبرميل، فيما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 68 سنتًا، أو 0.93%، إلى 72.53 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 07:00 بتوقيت جرينتش.
وكان الخامان قد هبطا بنحو 1% خلال جلسة أمس الثلاثاء، ليسجلا أدنى مستوياتهما منذ أوائل مارس الماضي.
تعرضت الأسعار لضغوط خلال الأسبوع الحالي في ظل مؤشرات على تهدئة التوترات الجيوسياسية وتحسن تدفقات النفط عبر مضيق هرمز، إلى جانب توقعات بزيادة المعروض النفطي حال إحراز تقدم في المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران.
قال كبير خبراء الاقتصاد في شركة ميتسوبيشي يو.إف.جيه للأبحاث والاستشارات توموميتشي أكوتا، إن أسعار النفط تأثرت سلبًا بآمال تهدئة التوترات بين واشنطن وطهران واستئناف حركة الشحن النفطي عبر المضيق، مشيرًا إلى أن أي تقدم إضافي في المفاوضات قد يدفع الأسعار للعودة إلى مستويات ما قبل اندلاع الأزمة.
في السياق ذاته، اتفقت سلطنة عُمان وإيران على مواصلة المناقشات بشأن الإدارة المستقبلية للملاحة في مضيق هرمز، بينما أكد وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو أن أي محاولة لفرض رسوم عبور على السفن ستعد مخالفة للقانون الدولي.
رغم ذلك، لا تزال الأسواق تترقب مدى استدامة التفاهمات الحالية، في ظل استمرار التباين بين واشنطن وطهران بشأن بعض الملفات المرتبطة بالمفاوضات.
كما يراقب المستثمرون وتيرة استئناف صادرات النفط من الشرق الأوسط وقدرة المنتجين على إعادة الإمدادات إلى الأسواق العالمية بشكل كامل.
أظهرت بيانات تتبع السفن عبور ثلاث ناقلات نفط عملاقة مضيق هرمز أمس الثلاثاء، فيما أعلنت المنظمة البحرية الدولية بدء تنفيذ خطة لتسهيل عبور آلاف البحارة العالقين على متن السفن في الخليج عقب تحسن الأوضاع الأمنية.
على صعيد السوق الأميركية، أفادت بيانات معهد البترول الأمريكي بانخفاض مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة بنحو 765 ألف برميل خلال الأسبوع المنتهي في 19 يونيو، بينما توقع محللون استطلعت رويترز آراءهم تراجع المخزونات بنحو 4.5 مليون برميل خلال الفترة نفسها.







