Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

أدنوك وشركة بي بي تؤسسان مشروعاً مشتركاً للغاز في مصر

أعلنت أدنوك الإماراتية وشركة بي بي البريطانية ، اليوم الأربعاء، عن اتفاقهما على تأسيس مشروع مشترك جديد في مصر، يشمل 51% لشركة بتروليوم و 49% لشركة بترول أبوظبي الوطنية.

ومن المقرر أن يجمع المشروع بين القدرات الفنية العميقة للشركتين حيث يهدف المشروع إلى تنمية محفظة غاز ذات قدرة تنافسية عالية، بحسب شبكة «سي ان بي سي».

وكجزء من الاتفاقية، ستساهم شركة بي بي بحصصها في ثلاثة امتيازات تطوير، بالإضافة إلى اتفاقيات استكشاف في مصر في المشروع المشترك الجديد، وستقدم أدنوك مساهمة نقدية متناسبة يمكن استخدامها في فرص النمو المستقبلية.

ومن المقرر أن تشمل الامتيازات التي سيتم تضمينها في المشروع المشترك، كل من الشروق بفائدة 10%، تحتوي على حقل ظهر المنتج الذي تديره شركة بلاعيم للبترول «بتروبل»

وشمال دمياط بنسبة 100%، يحتوي على حقل أتول المنتج الذي تديره الشركة الفرعونية للبترول PhPC ، شمال البرج بفائدة 50%، يحتوي على حقل ساتيس غير المطور الذي تديره شركة PhPC اتفاقيات امتياز استكشاف شمال الطابية وبيلاتركس-سيتي شرق وشمال الفيروز.

من المتوقع أن يكتمل تشكيل المشروع المشترك المدمج خلال النصف الثاني من عام 2024.

والجدير بالذكر أن مصر صدرت 80% من شحناتها من الغاز المسال إلى أوروبا العام الماضي مع ارتفاع الطلب بعد قيام روسيا بتخفيض إمدادات الغاز عبر الأنابيب إلى القارة.

وذكر مسؤول: أن الأسواق الراغبة حاليًا في الحصول على الغاز المسال المصري هي الأسواق الأوروبية، بجانب شحنات قليلة ستورد إلى آسيا عبر خط الغاز العربي.

ويمكن لمحطات الغاز الطبيعي المسال المصرية على ساحل البحر المتوسط أن تصدر 12 مليون طن متري سنوياً، وهو رقم تهدف البلاد إلى الوصول إليه في عام 2025.

وأظهرت بيانات للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» سبتمبر الماضي، أن متوسط إنتاج مصر من الغاز الطبيعي خلال العام المالي الماضي (2022-2023)، بلغ نحو 6.2 مليار قدم مكعبة يوميًا.

 

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار