Bloom Gate -بوابة بلوم

جولدمان ساكس يتوقع ارتفاع أسعار الفائدة 5 مرات خلال 2022

توقع بنك جولدمان ساكس أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة 5 مرات في عام 2022، مقابل 4 مرات في السابق، مع توقع أن تكون أول زيادة في مارس، وفقاً لمذكرة لخبراء البنك.

وسارع اقتصاديو وخبراء البنك لتحديث توقعات رفع أسعار الفائدة منذ أن قال بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء إنه من المرجح أن يرفع أسعار الفائدة في مارس، وأعاد تأكيد خططه لإنهاء مشترياته من السندات في ذلك الشهر فيما تعهد رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بأنه سيكون معركة مستمرة لترويض التضخم، وفقاً لما ذكرته «رويترز».

في ختام اجتماع الأربعاء قال باول إن قرارا سيتخذ في الأشهر المقبلة بشأن موعد البدء في تقليص السندات الحكومية للبنك المركزي والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري.

اقرأ أيضا  سوق الأسهم السعودية تتراجع 2.4% في أولى تعاملاتها بعد رفع الفائدة

بدورهما قال الاقتصاديان في بنك جولدمان، ديفيد ميريكل ويان هاتزيوس، في المذكرة إنهما يتوقعان أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في مارس ومايو ويعلن بدء تخفيض ميزانيته العمومية في يونيو، ثم يتبعه ارتفاعات في يوليو وسبتمبر.

ويتوقعون لاحقاً عودة الاحتياطي الفيدرالي إلى وتيرة ربع سنوية في الربع الرابع مع زيادة واحدة في ديسمبر لينهي العام عند 1.25-1.5%.

وعدّل الاقتصاديان توقعات مسار التضخم الخاص بهم بعد البيانات المنشورة الأسبوع الماضي. بالإضافة إلى ذلك قالا في المذكرة: «أوضحت تعليقات الرئيس باول في وقت سابق من هذا الأسبوع أن قيادة بنك الاحتياطي الفيدرالي منفتحة على وتيرة تشديد أكثر عدوانية».

اقرأ أيضا  تركيا.. إغلاق مطار أضنة وتعطل حركة الشحن جراء الزلزال

ولا يزال جولدمان يتوقع 3 ارتفاعات في عام 2023 وأن يصل الاحتياطي الفيدرالي إلى نفس معدل الفائدة النهائي من 2.5 إلى 2.75% في عام 2024.

وفي وقت سابق من يناير، قال بنك جولدمان ساكس إنه يتوقع 4 زيادات هذا العام وأن تبدأ عملية تخفيض الميزانية العمومية في أقرب وقت ممكن في يوليو.

الرابط المختصر