
عقد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الأحد، اجتماعًا لاستعراض خطوات إعداد استراتيجية وطنية لتنظيم إنشاء مراكز البيانات، تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي.
حضر الاجتماع وزراء الكهرباء والطاقة المتجددة، والمالية، والإسكان، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إلى جانب مسؤولي الجهات المعنية.
أكد رئيس الوزراء، خلال الاجتماع، أهمية وضع استراتيجية واضحة لمراكز البيانات بمشاركة مختلف الوزارات والجهات المختصة، في ظل الأهمية المتزايدة لهذا القطاع عالميًا، مشيرًا إلى أن إنشاء مراكز البيانات يرتبط بشكل وثيق بتوافر الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيلها.
أوضح مدبولي أن وزارة الكهرباء أعدت حصرًا بمواقع توافر الطاقة الجديدة والمتجددة التي يمكن إقامة مراكز البيانات بالقرب منها، مع التأكيد على ضرورة إعداد إطار تنظيمي وتشغيلي متكامل لقطاع مراكز البيانات.
خلال الاجتماع، استعرض وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات رؤية الوزارة لتنمية مراكز البيانات والحوسبة السحابية، والتي تستهدف تعزيز مكانة مصر كمركز إقليمي ودولي لحركة البيانات والخدمات الرقمية، من خلال جذب الاستثمارات المحلية والعالمية.
أشار الوزير إلى أن أبرز المستهدفات تشمل تعظيم الاستفادة من الموقع الجغرافي لمصر والكابلات البحرية الدولية، وجذب الاستثمارات لإنشاء مراكز بيانات ضخمة لخدمات الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي، إلى جانب تعزيز السيادة الرقمية وتوطين البيانات وزيادة صادرات الخدمات الرقمية.
استعرض وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المهندس رأفت هندي، المشروعات القائمة لمراكز البيانات الحكومية والخاصة، إلى جانب المشروعات الجاري تنفيذها والمشروعات قيد الدراسة، مؤكدًا وجود مفاوضات متقدمة مع كبرى الشركات المحلية والعالمية لإنشاء مراكز بيانات في مصر.
أكد أهمية التنسيق والتعاون بين وزارة الاتصالات والوزارات والجهات المعنية لدعم هذا القطاع الحيوي.
من جانبه، عرض وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، المهندس محمود عصمت، رؤية الوزارة بشأن تجهيز مواقع مقترحة لإقامة مراكز البيانات، وآليات التعاقد والأسعار المقترحة للطاقة.
فيما أوضحت وزيرة الإسكان، المهندسة راندة المنشاوي، أنه تم عقد عدة اجتماعات مع الجهات المعنية لاختيار مواقع مناسبة داخل المدن الجديدة لإقامة مراكز البيانات، وفق معايير محددة، مؤكدة استعداد الوزارة للتعاون في تنفيذ هذه المشروعات لما تمثله من فوائد اقتصادية للدولة.
واختُتم الاجتماع بالإشارة إلى تشكيل لجنة تحت إشراف رئيس مجلس الوزراء، تنفيذًا للتكليفات الرئاسية، بهدف إعداد استراتيجية واضحة لقطاع مراكز البيانات، في ظل اهتمام عدد من المستثمرين بإقامة مشروعات جديدة في هذا المجال.







