Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

فيديوجراف.. كم سددت الحكومة من ديون مصر الخارجية في العام الجاري؟

تصدر ملف ديون مصر الخارجية اهتمامات الحكومة خلال العامين الأخيرين، وخاصة مع انخفاض سعر الجنيه أمام الدولار، بسبب التبعات الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية وتصاعد معدلات التضخم عالميا، وتستهدف وزارة المالية عودة المسار النزولي لمعدل ديون مصر ليصل إلى 80% على المدى المتوسط القريب، بحيث يبدأ في الانخفاض من العام المالي الحالي على مدار الأربع سنوات المقبلة ليتراوح بين 75% إلى 79% من الناتج المحلي.

وعملت الحكومة على مدار الفترة الماضية على الوفاء بسداد الالتزامات الخارجية سواء ما يتعلق بأقساط ديون مصر الخارجية أو الفوائد المقررة عليها، وهو ما كشفه الدكتور محمد معيط وزير المالية، من خلال سداد الحكومة 25.5 مليار دولار، أو ما يعادل 786 مليار جنيه، خلال النصف الأول من العام الجاري، فيما سددت مصر 52 مليار دولار، ما يساوي أكثر من 1.6 تريليون جنيه، من ديون مصر المستحقة، في العامين الماليين الماضيين، وفي الفيديوجراف الآتي سوف نستعرض تفاصيل ذلك.

وبنهاية يونيو الماضي، كشفت وزارة التخطيط، نقلا عن بيانات البنك المركزى، أن ديون مصر الخارجية سجلت 165.361 مليار دولار بنهاية الربع الأول من العام الحالي، بزيادة 2.43 مليار دولار، مقارنةً بالربع الأخير من عام 2022 عندما سجل 162.928 مليار دولار.

وتعد تلك القيمة أكبر بنحو 7.56 مليار دولار مقارنة بالقيمة المسجلة بنهاية الربع الأول من عام 2022 حينما سجلت قيمة الدين الخارجي 157.801 مليار دولار.

والأسبوع الماضي، كشف البنك المركزي المصري، أن صافي الإحتياطيات الدولية وصل إلى 34.9 مليار دولار في نهاية أغسطس الماضي.

وبحسب بيانات البنك المركزي المصري، فإن صافي احتياطي النقد الأجنبي ارتفع بنحو 50 مليون دولار خلال شهر أغسطس، مقارنة بشهر يوليو، والذي سجل خلاله 34.878 مليار دولار.

 

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار