Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

البنزين والسولار.. هل ترفع الحكومة أسعار الوقود مجددا بالأيام المقبلة؟ «فيديوجراف»

باتت أسعار الوقود في مصر وتحديدا البنزين والسولار على موعد مع تحرك جديد خلال الأيام المقبلة، حيث تستعد لجنة تسعير المنتجات البترولية، المعنية بتحديد أسعار الوقود في مصر، لعقد اجتماع لتحديد تعريفة بيع الوقود بالسوق المحلية، وفق ما أشارت عدة تقارير.

ويرتبط تحديد أسعار الوقود في مصر بعدة محاور يتمثل أبرزها في الأسعار العالمية، وسعر صرف الدولار، واحتياجات الأسواق وتكلفة النقل والشحن، وشهدت الفترة الماضية عدة تغيرات في تلك المحاور، لعل أهمها هو قرارات البنك المركزي المصري بتحرير أسعار الصرف ورفع سعر الفائدة بواقع 600 نقطة أساس، وهو ما يرجح اتجاه الحكومة إلى رفع أسعار الوقود، وفي الفيديوجراف الآتي سوف نسلط الضوء على وضع سوق الوقود في مصر.

ورفعت لجنة تسعير المواد البترولية بمصر، في 3 نوفمبر الماضي، أسعار البنزين بكافة أنواعه ونشرت الجريدة الرسمية قرارا يتضمن زيادة أسعار البنزين 80 إلى 10 جنيهات من 8.75 جنيه، والبنزين 92 إلى 11.5جنيه من 10.25 جنيه، والبنزين 95 إلى 12.5 جنيه من 11.2 جنيه، وفي الإنفوجراف الآتي سوف نستعرض الأسباب التي ترجح رفع أسعار البنوين والسولار.

وقررت لجنة السياسة النقدية في مصر باجتماعها الاستثنائي، يوم الأربعاء الماضي 6 مارس 2024، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

كما تم تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية إذ ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري 30.94 جنيه إلى نحو 50 جنيها؛ قبل أن يبدأ في التراجع تدريجيا حتى هبط تحت مستوى 49 جنيها بالأيام الماضية وسط توقعات باستمرار التراجع..

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار