Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

وزير الإسكان: أصدرنا 35 ألف رخصة بناء لمصانع خلال السنوات الماضية

قال وزير الإسكان عاصم الجزار، إننا أصدرنا 35 ألف رخصة بناء لمصانع خلال السنوات الماضية.

جاء ذلك خلال حديثه في فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر «حكاية وطن.. بين الرؤية والانجاز»، بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وعدد من المسؤولين.

وتابع الوزير: المردود الاقتصادى للمشروعات القومية في خلال هذه الفترة كان كبيرا، حيث اسندنا 17 ألف 500 أمر إسناد وفرت 6.5 مليون فرصة عمل رواج ونشاط في الصناعات المرتبطة بالمشروعات والبناء.

وأضاف حجم الاستثمارات في الشراكة تريليون و300 مليون، ووفرت 80 ألف فدران وأصدرنا 35 ألف رخصة بناء لمصانع وحققت عوائد على مستوى التنمية الصناعية.

قال الدكتور عاصم الجزار، إن تحسين جودة الحياة والارتقاء بها يعد تحدي آخر نواجهه، مشيرا إلى  تكلفة إنشاء 860 ألف وحدة إسكان اجتماعي تجاوزت 300 مليار جنيه.

واستعرض وزير الإسكان الإنجازات التي شهدتها الدولة خلال 9 سنوات سابقة، قائلا: هناك كثير من الإنجازات تمت في برامج زمنية مضغوطة، وكان لدينا مجموعة من التحديات الرئيسية التي تواجه ملف التنمية العمرانية.

أضاف وزير الإسكان، أن التحدي الأول لملف الإسكان هو ضيق الحيز المكاني المعمور والنمو العشوائي على الأراضي الزراعية، ولهذا تم إنشاء 24 مدينة جديدة متابعا: في 2011 أصبحنا 89 مليون يعيشون على مساحة 7% بالبحريات والأجسام الماضية، وكانت نسبة التحضر 42% لأن الزيادة السكانية كان معظمها في الريف، وكان معدل الفقد في الأراضي الزراعية خلال هذه الفترة 17 ألف فدان سنويا بإجمالي 490 ألف فدان، وإذا استمر الوضع بعد 2014 كما كان عليه، كنا سنفقد 150 ألف فدان آخرين، أما القيمة المفقودة للأراضي تتجاوز 225 مليار جنيه.

وتابع وزير الإسكان: ما جرى بعد 2014 هو وضع سياسات متزامنة للعمران الجديد لخلق مراكز تنمية عمرانية جديدة لاستيعاب السكان والأنشطة الاقتصادية وبناء مدن جيل رابع ورفع كفاءة الأجيال السابقة للمدن المبنية وكان هناك إطار عمل لتطوير ورفع كفاءة البنية العمرانية ووضع ضوابط للتحكم في النمو العمراني غير المخطط للعمران القائم.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار