Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

سوديك تنفق 634 مليون جنيه في إنشاءات المشروعات بالربع الأول

قالت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك»، إن إجمالي النفقات الاستثمارية للإنشاءات خلال الربع الأول، بلغ 634 مليون جنيه، مقارنة بنحو 776 مليون جنيه خلال نفس الفترة من 2021.

وأضافت الشركة في بيانها المرسل للبورصة اليوم، عن نتائجها المالية المجمعة،  إن إيرادات النشاط سجلت 1.19 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام، بزيادة نسبتها 40٪ مقارنة بالربع الأول من العام الماضي والتي بلغت 849 مليون جنيه. جاءت إيرادات النشاط مدفوعة بشكل رئيسي بعمليات التسليم في مشروعات شرق القاهرة والتي شكلت نسبه 67٪ من قيمة عمليات التسليم.

وجاء مشروعا EDNC وسكاي كوندوز في مقدمة هذه المشروعات، حيث ساهما بنسبة 29٪ و22٪ من قيمة عمليات التسليم على التوالي. ومن ناحية أخرى، ساهمت مشروعات سوديك في غرب القاهرة والساحل الشمالي بنسبة 30٪ و3٪ من قيمة عمليات التسليم خلال الربع.

 

الأرباح الإجمالية

وأوضحت الشركة، أن مجمل الربح حقق نموًا بنسبة 78٪ مقارنة بنفس الفترة العام الماضي ليصل إلى 503 مليون جنيه، وبهامش مجمل ربح بلغ 42٪، مقارنة بمجمل ربح وصل إلى 282 مليون جنيه وهامش مجمل ربح 33٪ خلال الربع الأول من العام الماضي بزيادة في هامش مجمل الربح بمعدل 900 نقطة أساس. وترجع الزيادة في هامش مجمل الربح للمزيج المتميز لعمليات التسليم بمعدلات ربحية مرتفعة، حيث شكل مشروع EDNC النصيب الأكبر من عمليات التسليم من حيث القيمة.

كما ارتفعت أرباح التشغيل بنسبة 107٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتصل إلى 267 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام، مقارنة بـ 129 مليون جنيه في الربع الأول من 2021، بدافع من ارتفاع إيرادات النشاط ومجمل الربح وتحسن هامش أرباح التشغيل بمعدل 700 نقطة أساس مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث سجل هامش أرباح التشغيل 22٪ في الربع الأول من 2022، مقابل 15٪ خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وتابعت أن صافي الربح بعد الضرائب وحقوق الملكية غير المسيطرة سجل 226 مليون جنيه مصري، مقارنة بنحو 100 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2021، بزيادة 125٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، كما شهد هامش صافي الربح تحسنًا بمعدل 700 نقطة أساس ليصل إلى 19٪ خلال الربع الأول من العام، على خلفية تحسن ربحية العمليات التشغيلية.

 

قائمة المركز المالي 

أشارت شركة سوديك إلى مواصبتها الاحتفاظ بسيولة قوية، حيث بلغ رصيد النقدية وما في حكمها 2 مليار جنيه، واستمرت الرافعة المالية للشركة منخفضة عند مستوى 0.36x  حيث وصل رصيد الديون المصرفية المستحقة إلى 2.53 مليار جنيه في 31 مارس 2022، موضحة أنها تقوم بزيادة رافعتها المالية تدريجياً بشكل رئيسي لتحسين العوائد وتمويل الاستثمار في الأصول العقارية ذات الإيرادات المتكررة.

 

معدل الديون

وصل معدل الديون لحقوق الملكية إلى 0.38x في نهاية 2021، ورصيد الديون المصرفية المستحقة في هذا التاريخ إلى 2.55 مليار جنيه، بينما وصل هذا المعدل إلى 0.37x في نهاية 2020، كما بلغ رصيد الديون المستحقة في هذا التاريخ إلى 2.3 مليار جنيه.

ووصل رصيد الاستثمارات العقارية والاستثمارات العقارية تحت التطوير إلى 3.7 مليار جنيه في 31 مارس 2022.

بلغ رصيد أوراق القبض 21.2 مليار جنيه، منها 5.1 مليار جنيه تمثل أوراق قبض قصيرة الأجل، وهو ما يوفر رؤية واضحة للتدفقات النقدية للشركة. ويعكس المركز المالي رصيدًا لأوراق القبض بقيمة 2.5 مليار جنيه والذي يمثل أوراق القبض المرتبطة بالوحدات التي تم تسليمها فقط والتي تم الاعتراف بها كإيرادات.

أما أوراق القبض المرتبطة بالوحدات التي لم يتم تسليمها فتم الإفصاح عنها في الإيضاحات المتممة للمركز المالي تحت بند” شيكات آجلة” غير مدرجة ضمن بنود المركز المالي وبلغت قيمتها 18.7 مليار جنيه.

وسجل رصيد الإيرادات غير المحققة من المبيعات المتعاقد عليها للوحدات التي تم بيعها ومازالت تحت التطوير إلى 25 مليار جنيه في 31 مارس 2022، وهو ما يوفر رؤية واضحة لإيرادات الشركة.

وتعليقًا على هذه النتائج، قال ماجد شريف-العضو المنتدب لشركة سوديك: «تفخر سوديك بتحقيق هذه النتائج المالية والتشغيلية القوية خلال الربع الأول من 2022، حيث سجلنا نموًا في إجمالي المبيعات المتعاقد عليها ومعدلات الربحية».

وتابع أنه من خلال هذه النتائج المتميزة، وقوة علامتنا التجارية، وتنوع محفظة منتجاتنا، ومنهجنا الإداري المنضبط، سنتمكن من تحقيق عام آخر من النمو والأرقام القياسية، على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة والآثار التضخمية التي يشهدها السوق حاليًا.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار