Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

وكالة فيتش ترفع توقعاتها لسعر خام برنت إلى 80 دولارا للبرميل في 2024

كشفت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، في تقرير صدر حديثا، عن رفع توقعاتها لسعر خام برنت إلى 80 دولارا للبرميل في 2024 من 75 دولارا في توقعاتها السابقة، وبالمقارنة مع متوسط متوقع عند 82 دولارا في 2023، مما يعكس ما وصفته الوكالة باستمرار السيطرة الحازمة لمجموعة أوبك+ على الإمدادات.

ومن المرجح أن يبلغ سعر خام برنت في العام القادم، وفقا لتصور أساسي، 70 دولارا للبرميل دون تغيير عن توقعات سابقة على أن ينخفض إلى 65 دولارا في 2026، وفقا لتقرير وكالة فيتش.

وفيما يتعلق بالخام الأميركي، فقد رفعت فيتش توقعاتها لسعره إلى 75 دولارا للبرميل في 2024 من 70 دولارا في التقدير السابق، على أن ينخفض إلى 65 دولارا و60 دولارا في 2025 و2026 على الترتيب.

وأشارت فيتش، إلى إن رفع تقديراتها لسعر خامي القياس العالميين في العام الجاري يستند إلى مساعي أوبك+ المستمرة لدعم أسعار النفط بما في ذلك القرار الذي اتخذه عدد من أعضاء المجموعة في الآونة الأخيرة بالانضمام إلى السعودية وروسيا في تنفيذ تخفيضات إضافية في الربع الأول من 2024.

وتضم مجموعة أوبك+ منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين مستقلين بينهم روسيا.

وأضافت فيتش أنه من المرجح أن تسجل السوق النفطية عجزا بنحو 1.2 مليون برميل يوميا في النصف الثاني من 2023 وفقا لوكالة الطاقة الدولية، مشيرة إلى أن التخفيضات الإضافية لأوبك+ تشير إلى أن العجز قد يستمر في النصف الأول من العام الجاري بفرض أن يظل الامتثال لتخفيضات الإنتاج قويا.

وذكر التقرير أن وكالة الطاقة الدولية تقدر زيادة الطلب في 2023 عند 2.4 مليون برميل يوميا، يأتي 75 بالمئة منها بفضل تعافي الطلب الصيني بعد جائحة كورونا. لكنه أضاف أن نمو الطلب سيمضى بوتيرة متواضعة قدرها 0.9 مليون برميل يوميا في 2024 وفقا للوكالة لأسباب على رأسها تباطؤ في الهند والصين.

وقالت فيتش إنها تتوقع أن تقترب أسعار الخام من افتراضاتها بمرور الوقت مع تراجع تأثير سياسات أوبك+ وانحسار العلاوة الناجمة عن الأوضاع الجيوسياسية واستمرار تباطؤ معدل نمو الطلب.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار