Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

مقترح بإنشاء صندوق استثماري بين السعودية والمغرب

دعا رئيس مجلس الأعمال المغربي السعودي، خالد بن جلون، إلى إنشاء صندوق استثماري بين السعودية والمغرب لدعم المبادرات الابتكارية والاستثمارات الواعدة بين البلدين.

جاء ذلك خلال كلمته في الملتقى الاقتصادي السعودي المغربي المنعقد اليوم الاحد بالعاصمة الرياض بمشاركة أكثر من 250 شركة سعودية ومغربية بتنظيم من اتحاد الغرف السعودية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، بحسب «العربية».

وشدد بن جلون، على أهمية دعم السلطات المختصة بالبلدين في تخفيف التحديات والقيود المتعلقة بتراخيص الاستيراد والحواجز الجمركية وغير الجمركية، إضافة إلى تسهيل حركة التجارة وحماية حقوق المستثمرين بجانب العلامات التجارية والصناعية.

وشهد الملتقى اتفاق شركات سعودية ومغربية على تفاهمات أولية لعقد شراكات تجارية واستثمارية في القطاعات ذات الأولوية في رؤية المملكة 2030 والاقتصاد المغربي.

ويشمل ذلك قطاعات الطاقة والبنية التحتية والمقاولات والعقار والصناعة والزراعة.

 

وكان اتحاد الغرف السعودية، بحث مع وفد مغربي يضم 15 قطاعًا اقتصاديًا، فرص الاستثمار في المملكة والمغرب، وذلك خلال زيارة الوفد لمدينة الرياض اليوم الأحد، وبالتعاون مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

 

وتتناول زيارة الوفد، الذي يضم أكثر من 100 شركة مغربية فرص الشراكة التجارية والاستثمارية بين المملكتين، وعقد فعاليات اقتصادية بمشاركة ممثلي القطاع الخاص والعام من البلدين.

 

وتسعى زيارة البعثة التجارية المغربية إلى استكشاف فرص الاستثمار المتاحة بين الشركات المغربية والسعودية في مختلف القطاعات، بما في ذلك الزراعة والصناعة والمالية والطاقة المتجددة والعقارات والبناء والخدمات والصحة والتكنولوجيا.

 

وتتضمن أجندة الزيارة عقد الملتقى الاقتصادي السعودي المغربي بمقر اتحاد الغرف السعودية، والذي سيسلط الضوء على بيئة وفرص الاستثمار في المملكة والمغرب ودور صناديق وجهات التمويل.

 

كما تتضمن عقد اجتماع مجلس الأعمال السعودي المغربي المشترك ولقاءات ثنائية بين ممثلي الشركات السعودية والمغربية؛ لبحث فرص التعاون والشراكة والاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة.

 

وتعد السعودية حالياً من أكبر الشركاء التجاريين للمغرب في العالم العربي وفي عام 2020، ضخت 26.6 مليون دولار على شكل استثمارات في القطاعات العقارية والسياحية والزراعية في المغرب، ومن شأن مذكرة التفاهم أن توفر مزيداً من فرص الاستثمار السياحي في كلا البلدين وأن تتيح جلسات التدريب وتبادل الخبرات.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار