Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

فاو: 3.8 تريليون دولار خسائر بسبب كوارث البشر والطبيعية في 3 عقود

كشفت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة «فاو» أن كوارث البشر والطبيعية أدت إلى خسائر في المحاصيل الزراعية والمواشي بـ3.8 تريليون دولار على مدار 3 عقود.

كما كشفت أن العالم خسر حوالي 120 مليار دولار سنوياً أو ما يشكل 5% من الناتج المحلي الإجمالي الزراعي العالمي.

ويعد هذا التقرير هو الأول من نوعه من إصدار المنظمة والذي يحاول جمع مثل تلك التقديرات.

وكشف التقرير أن الكوارث مثل الفيضانات والجفاف وتفشي الحشرات والأمراض والحرب أدت إلى خسائر سنوية بقيمة 123 مليار دولار في الإنتاج الغذائي ما بين 1991 و2021.

ووفقاً لتلك التقديرات فإن تلك الخسائر كانت كافية لإطعام ما يصل إلى نصف مليار شخص سنوياً.

وبسبب كوارث البشر والطبيعية خسر العالم أيضاً 40 مليون طن من إنتاج الفواكه والخضروات، و16 مليون طن من اللحوم والبيض ومنتجات الألبان.

ووجدت فاو أن البلدان منخفضة الدخل، وذات الدخل المتوسط الأدنى شهدت خسائر أعلى نسبياً وتقدر بما يصل إلى 15% من الناتج المحلي الإجمالي الزراعي لهم.

وتأثّرت آسيا إلى حدٍّ بعيد بالحصة الأكبر من الخسائر الاقتصادية الإجمالية، وأظهرت أفريقيا وأوروبا والأمريكيتان أيضًا ترتيبًا مماثلًا من حيث الحجم. ومع ذلك، لم تُمثل الخسائر في آسيا سوى 4% من القيمة المضافة الزراعية، بينما مثلت في أفريقيا ما يناهز 8%، وكانت التقلّبات بين الأقاليم الفرعية أكبر من ذلك.

وبلغت الخسائر، من حيث القيمة المطلقة، مستويات أعلى في البلدان المرتفعة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل من الشريحة الدنيا والبلدان المتوسطة الدخل من الشريحة العليا، ولكنّ معدل انتشار الخسائر بلغ أعلى مستوى له من حيث القيمة الزراعية المضافة في البلدان المنخفضة الدخل، ولا سيما الدول الجزرية الصغيرة النامية.

كانت قد قالت منظمة الأمم المتحدة للزراعة والأغذية «فاو» إنه على الرغم من زيادة الإنتاج العالمي من الذرة أو الحليب أو اللحوم في عام 2023، فإن الواردات الغذائية لأفقر البلدان ستتقلص بسبب استمرار ارتفاع الأسعار.

وقالت المنظمة في تقريرها نصف السنوي حول توقعات النمو إنه في حين ستواصل البلدان ذات الدخل المرتفع زيادة واردتها، من المتوقع أن تنخفض فاتورة 47 دولة من الأقل نموًا وتقع بشكل رئيسي في إفريقيا، بنسبة 1,5% هذا العام.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار