Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

 فيتش ترفع تقديراتها لأسعار الغاز إلى نحو 13 دولاراً للمتر المكعب

رفعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، تقديراتها لأسعار الغاز بمنصة تداول عقود الغاز الهولندية  (تي.تي.إف) إلى 12 دولارا وثمانية دولارات للمتر المكعب في 2024 و2026 على الترتيب بالمقارنة مع عشرة دولارات وخمسة دولارات في تقديراتها السابقة، في حين أبقت على تقديرها لعام 2025 دون تغيير عند عشرة دولارات للمتر المكعب.

وتوقعت فيتش أن تظل أسعار الغاز مرتفعة نسبيا على الأرجح في المدى المتوسط، إذ أن الطاقة العالمية لتصدير الغاز الطبيعي المسال لن تشهد زيادات كبيرة قبل 2026 من مشروعات جديدة في قطر والولايات المتحدة.

وأشارت إلى أنه من المرجح استمرار تأثر أسعار الغاز في أوروبا بالأحداث الخارجية في 2024 بعدما شهدت تقلبات في 2023 نظرا لعوامل موسمية وصدمات خارجية مثل هجوم حركة حماس الفلسطينية على إسرائيل وإضراب العمال في محطات الغاز المسال في أستراليا.

وأضافت أنه تجري حاليا توسعة البنية التحتية الأوروبية لاستيراد الغاز المسال حيث تعززت قدرتها على التغيير بواقع 36.5 مليار متر مكعب منذ بدء العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، ومن المخطط إضافة 106 مليارات متر مكعب أخرى بحلول 2030 لترتفع الطاقة الأوروبية لإعادة الغاز المسال إلى صورته الغازية إلى 406 مليارات متر مكعب.

وقالت فيتش إن الطلب على الغاز في أوروبا شهد تراجعا مستمرا في 2023 لينزل في الشهور الثمانية الأولى من العام 20 % عن مستويات ما قبل أزمة أوكرانيا، مضيفة أنها ترى أن احتمالات ارتفاع الطلب ضعيفة إذ أن ذلك يتطلب زيادة الطلب الصناعي أو تغيير الاستراتيجيات الهادفة لتقليل استهلاك الغاز الطبيعي أو نمو ناتج البتروكيماويات الذي لا يزال ضعيفا ومن المرجح أن يظل دون مستوياته التاريخية خلال النصف الأول من العام الحالي على الأقل.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار