Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

شركة مصدر الإماراتية تتفاوض لشراء حصة في فيبا التركية

تجري شركة مصدر الإماراتية منتجة الطاقة النظيفة، محادثات لشراء حصة في شركة فيبا يانيلنبلير إنرجي التركية، في ما قد يُعتبر أول استحواذ ضمن خطة استثمارية بين البلدين تبلغ قيمتها 51 مليار دولار.

ووفقا لـ«الشرق بلومبرج» ماتزال المفاوضات بين شركة مصدر الإماراتية وشركة فيبا في هذا الشأن سارية، كما أنها لم تنتهِ بعد، دون الخوض في تفاصيل بشأن الحجم المحتمل للصفقة.

تُعد فيبا، التابعة لمجموعة فييا جروب المملوكة للملياردير التركي حسنو أوزيجين، واحدة من أكبر خمس شركات منتجة لطاقة الرياح في تركيا، ويبلغ حجم طاقتها القصوى 553 ميجاواط. ووصل إجمالي أصولها -الذي يشمل أيضاً محطات طاقة شمسية بقدرة 28 ميجاواط- إلى 1.31 مليار دولار في ديسمبر 2021، عندما كان متوسط سعر الصرف يبلغ 13.33 ليرة للدولار، وفقاً لأحدث قوائم مالية للشركة.

تُعتبر مصدر، المملوكة من قبل كلٍ من صندوق أبوظبي السيادي، مبادلة للاستثمار، وشركة بترول أبوظبي الوطنية، وطاقة، واحدة من أكبر مطوري الطاقة المتجددة في العالم. تخطط مصدر لزيادة قدرتها على توليد الطاقة من 20 جيجاواط إلى 100 جيجاواط بحلول 2030.

يمثل الاتفاق مع فيبا أول دخول لـ مصدر إلى السوق التركية، ويساهم في تعزيز التقارب السياسي بين تركيا ودول الخليج بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة، وعاصمتها أبوظبي.

قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بجولة شملت الإمارات والمملكة العربية السعودية وقطر لجذب الاستثمارات إلى اقتصاده البالغ حجمه تريليون دولار. تعهدت الإمارات بتقديم دعم بقيمة 51 مليار دولار، منها حوالي 30 مليار دولار موجّهة لمجال الطاقة.

وكانت قد أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» عن اخيار شركة «مصدر» لتنفيذ المرحلة السادسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.

وذكر المكتب أنه تم اختيار شركة أبو ظبي لطاقة المستقبل «مصدر» المتناقص الأفضل لتنفيذ المرحلة السادسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرة 1800 ميجاوات بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية وفق نظام المنتج المستقل للطاقة، وباستثمارات تصل إلى نحو 5.51 مليار درهم.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار