Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

سوناطراك الجزائرية للبترول تستثمر 50 مليار دولار حتى 2028

تعتزم شركة سوناطراك الجزائرية المملوكة للدولة، تخصيص 50 مليار دولار خلال الفترة من 2024 حتى 2028 للاستثمار بمجال الاستكشاف والتنقيب وإنتاج النفط والغاز والبتروكيماويات، بحسب الشرق بلومبرج.

رشيد حشيشي، مدير عام سوناطراك الجزائرية أوضح في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الجزائرية، بمناسبة الذكرى 60 لتأسيس الشركة، أنه في إطار تطوير قدرات الشركة في مجال الاستثمار، لا سيما على مستوى نشاطات المنبع الاستكشاف والتنقيب والإنتاج، تم تخصيص مبلغ 50 مليار دولار للسنوات الخمس المقبلة لهذا الغرض؛ منها 36 مليار دولار موجهة للاستكشاف والإنتاج.

وأضاف أن سوناطراك تتطلع إلى تطوير محفظتها الاستثمارية بتوسيع نشاطاتها في مجال الصناعات البتروكيماوية من خلال إنتاج البوليبروبيلان، والمشروع الضخم المدمج لإنتاج الفوسفات الذي سيمكن الجزائر بعد إنجازه من أن تصبح من أكبر مصدري الأسمدة على المستويين الإقليمي والدولي.

من المتوقع أن يتجاوز حجم إنتاج الغاز في الجزائر خلال 2023 مستويات 2022 بنحو 4 مليارات متر مكعب، حسبما كشف محمد عرقاب، وزير الطاقة.

واتفقت سوناطراك في يوليو الماضي مع شركة الطاقة العملاقة توتال إنرجيز على استثمار أكثر من 700 مليون دولار لاستخراج نحو 55 مليار متر مكعب من الغاز من حقلين في الجزائر.

ووفقاً لمبادرة بيانات المنظمات المشتركة جودي، بلغ إنتاج الجزائر من الغاز نحو 96.7 مليار متر مكعب من الغاز في عام 2022، في حين أن الإنتاج وصل حتى سبتمبر الماضي إلى نحو 79.6 مليار متر مكعب.

حول إنتاج المحروقات، أشار عرقاب إلى أن البلاد تتوقع زيادة الإنتاج الأولي للبترول بنسبة 2% سنوياً خلال السنوات الأربع القادمة، لتصل إلى نحو 209 ملايين طن مكافئ بحلول عام 2027.

 

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار