Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

هجمات البحر الأحمر تهدد بخفض سعة الشحن العالمية 20%

حذر خبراء من أن الهجمات التي يشنها الحوثيون على بعض السفن التي تعبر البحر الأحمر قد تقلص سعة الشحن العالمية بحوالي 20%، بحسب سي إن بي سي عربية.

وسلكت بالفعل 121 سفينة حاويات طرق أطول لتجنب قناة السويس والبحر الأحمر، حيث تعرض عدد من السفن مؤخراً لهجمات بالطائرات المسيرة والصواريخ منذ بدء الحرب في غزة.

وتشكل سفن الحاويات 30% من شحنات البضائع، وتنقل تلك السفن ما قيمته تريليون دولار من البضائع كل عام، وسط تقديرات بأن 10% من تلك المعدلات تمر بقناة السويس.

ووفقاً لموقع nikkei الذي استعان ببيانات لمجموعة بورصات لندن، فتم رصد التحركات الأخيرة للسفن الكبيرة التي رست في نيويورك وسافانا وهي أحد المدن الساحلية في جورجيا، ووفقاً لتلك البيانات رست حوالي 300 سفينة في كل منهما خلال الشهر الجاري.

لكن البيانات أشارت في الوقت نفسه إلى أن عدد كبير من تلك السفن سلّك طرقاً التفافية حول طريق رأس الرجاء الصالح في الطرف الجنوبي لإفريقيا. ومعظم تلك السفن هي حاويات شحن متجهة إلى سنغافورة ووجهات أخرى في شرق آسيا.

ومع ذلك أكدت بيانات مجموعة بورصات لندن أن معظم السفن التي استخدمت موانئ نيويورك وسافانا الشهر الماضي شوهدت وهي متجهة إلى البحر الأحمر والمتوسط حتى الثلاثين من نوفمبر.

واتخذت السفن المتجهة إلى شرق آسيا على وجه الخصوص أقصر الطرق بالعبور من قناة السويس والبحر الأحمر.

وبمقارنة بيانات الشهر الجاري بنوفمبر تشرين الثاني، يتضح التغير في تحركات السفن في أعقاب الهجمات التي يشنها الحوثيون على السفن.

وبحسب بيانات شركة الخدمات اللوجيستية، سلكت 121 سفينة حاويات طرقاً ملتفة حتى يوم الأربعاء الماضي مما أثر على سعة الشحن العالمية بحوالي 1.6 مليون حاوية.

واتخذت عدد من شركات الشحن الكبرى مثل الدنماركية AP Moller-Maersk والألمانية Hapag-Lloyd of Germany، والفرنسية CMA CGM قرارات بتعليق الملاحة في البحر الأحمر.

وتضيف الرحلات بين أوروبا وآسيا عبر طريق رأس الرجال الصالح بدلاً من الإبحار عبر قناة السويس مدة تتراوح ما بين 3 إلى 4 أسابيع إلى مدة الرحلة.

 

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار