Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

كيف أثرت توترات البحر الأحمر على مرور السفن في قناة السويس؟.. فيديوجراف

بدأت هيئة قناة السويس في دراسة التأثيرات المحتملة للتوترات التي تشهدها حركة الملاحة في البحر الأحمر مع تصاعد هجمات الحوثيين على السفن، ردا على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وتمثل قناة السويس مصدرا للعملات الصعبة، وهو ما يعطيها أهمية كبيرة، خاصة مع أزمة نقص الدولار التي تعاني منها مصر حاليا، وفي الفيديوجراف الآتي سوف نستعرض آخر تطورات الأزمة في البحر الأحمر وتبعات ذلك على قناة السويس.

وفي بيان أمس، صرح الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن حركة الملاحة بالقناة منتظمة، وأن قناة السويس تتابع عن كثب التوترات الجارية بالبحر الأحمر وتدرس مدى تأثيرها على حركة الملاحة بالقناة في ظل إعلان بعض الخطوط الملاحية عن تحويل رحلاتها بشكل مؤقت إلى طريق رأس الرجاء الصالح.

وأشار رئيس هيئة قناة السويس في هذا الصدد إلى تحول 55 سفينة للعبور عبر طريق رأس الرجاء الصالح منذ بدء التوترات الجارية بالبحر الأحمر خلال الفترة من ١٩ نوفمبر وحتى اليوم، وهي نسبة ضئيلة مقارنة بعبور 2128 سفينة خلال تلك الفترة.

وأوضح الفريق ربيع أن قناة السويس، شهدت اليوم الأحد عبور 77 سفينة بإجمالي حمولات صافية قدرها 4 مليون طن، من بينها بعض السفن التابعة لخطوط ملاحية أعلنت تحويل رحلاتها مؤقتا عن قناة السويس.

وطلبت شركة إيه بي مولر-ميرسك -ثاني أكبر شركة مالكة لسفن نقل الحاويات على مستوى العالم- من سفنها بمنطقة البحر الأحمر إيقاف رحلاتها مؤقتاً في أعقاب الهجمات الأخيرة على السفن التجارية من قبل مسلحي جماعة الحوثي قبالة سواحل اليمن.

جاء ذلك في أعقاب حادث تعرضت إليه سفينة ميرسك جبل طارق، الخميس، والهجوم الآخر على سفينة حاويات.

وعليه أصدرت الشركة تعليمات لجميع سفنها في المنطقة المتجهة للمرور عبر مضيق باب المندب بإيقاف رحلتها حتى إشعار آخر.

وفي السياق نفسه، أعلنت إحدى شركات الشحن الألمانية، ظهر الجمعة، عن أنها تدرس إيقاف الإبحار بصورة مؤقتة في البحر الأحمر، على خلفية التوترات التي تشهدها المنطقة، قبل أن تعلن بعدها بساعات عن إيقاف رحلاتها حتى 18 ديسمبر.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار