Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

توقعات بتباطؤ ازدهار السيارات الكهربائية في الصين للعام الثاني على التوالي

تشير التوقعات إلى تباطؤ ازدهار سوق السيارات الكهربائية في الصين خلال عام 2024، وذلك للعام الثاني على التوالي، حيث يؤثر التعافي الاقتصادي غير المكتمل في البلاد من الوباء على معنويات المستهلكين.

 

وقد ترتفع شحنات السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات والسيارات الهجينة الموصولة بالكهرباء إلى التجار بنسبة 25% لتصل إلى 11 مليون سيارة هذا العام، وفقاً لجمعية سيارات الركاب الصينية.

 

ورغم ارتفاع الشحنات، إلا أنه تباطأ من نمو بنسبة 96% في عام 2022 إلى 36% في عام 2023، وقد شهد العام الأخير الذي قدمت فيه الحكومة إعانات وطنية لقطاع السيارات الكهربائية.

 

وأشارت جمعية سيارات الركاب الصينية إلى أن القطاع سجل 7.74 مليون سيارة مباعة بالتجزئة لعام 2023، ما رفع معدل انتشار المبيعات إلى 35.7%، أي بزيادة ثماني نقاط مئوية عن العام السابق.

تعني توقعات تباطؤ النمو أنه قد يصعب على شركات صناعة السيارات تحقيق أهداف مبيعاتها، بعد أن حقق الثلث فقط أهدافه خلال العام الماضي، وتشير إلى استمرار حرب الأسعار المؤثرة التي تورطت في الصناعة وهوامش الربح المتدهورة في عام 2023.

وجاء الارتفاع في مبيعات السيارات الكهربائية بالتجزئة في الصين العام الماضي وسط منافسة شديدة، وفقاً للأمين العام لجمعية سيارات الركاب الصينية تسوي دونغشو خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء.

وأضاف  أن عمليات التسليم جاءت بتكلفة باهظة على حساب ربحية شركات صناعة السيارات، معتبراً أن الضغط لا يزال قوياً نسبياً.

يشار إلى أن صادرات السيارات، ارتفعت بنسبة 62% خلال العام الماضي، حيث تبحث شركات صناعة السيارات الصينية عن النمو في الخارج، وقد أثار وجودها المتزايد مواجهة من الاتحاد الأوروبي، الذي فتح في أكتوبر تحقيقاً في دعم السيارات الكهربائية الصينية التي يزعم أنها تشوه السوق.

ونوهت الجمعية الصينية إلى ارتفاع إجمالي مبيعات السيارات بالتجزئة في الصين بنسبة 8.5% عن العام السابق لتصل إلى 2.35 مليون سيارة في ديسمبر، ليصل إجمالي مبيعات السيارات في عام 2023 إلى 21.7 مليون سيارة، بزيادة 5.6% عن عام 2022.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار