Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

توقعات بارتفاع التضخم في تركيا إلى 38% بنهاية 2024

رفع  البنك المركزي التركي  توقعاته لمعدل التضخم في تركيا بنهاية العام الجاري، موضحًا استعداده لتشديد السياسة النقدية على نحو أكبر إذا لزم الأمر وذلك مع نمو الأسعار لذروة تصل إلى 75%.

وقال فاتح كارهان، محافظ المركزي التركي اليوم، إن البنك المركزي يتوقع الآن إنهاء عام 2024 عند 38%، مقابل توقعاته السابقة عند 36%، في حين أبقى على تقديراته للعام المقبل عند 14%.

مواجهة التضخم

وأكد كارهان على أن البنك المركزي سيقوم بأي شيء لمجابهة التضخم في تركيا، وعزا تغيير التوقعات إلى الطلب المحلي الأقوى من المتوقع. وعكست الليرة خسائرها أمام الدولار حتى استقرت أمام العملة الأمريكية الساعة 11:43 صباحاً بالتوقيت المحلي.

المراجعة الصاعدة للتضخم

وأفادت “بلومبرج” أنه حتى مع المراجعة الصاعدة للتضخم، فإنها أكثر تفاؤلاً من توقعات جميع المحللين عدا واحد في الاستطلاع الذي أجرته الوكالة. وأبقى البنك المركزي على الحد الأقصى لنطاق توقعاته عند 42% دون تغيير.

وتشير التوقعات المحدثة إلى أن المركزي التركي أبعد ما يكون عن التفكير في خفض الفائدة بعد دورة التشديد القوية. وكان قد رفع المركزي التركي أسعار الفائدة إلى 50% من 8.5% في يونيو الماضي.

ارتفاع معدل التضخم في نوفمبر

وكانت البيانات الرسمية أظهرت ارتفاع معدل التضخم في تركيا خلال شهر نوفمبر الماضي إلى 61.98% على أساس سنوي في نوفمبر مدفوعا بارتفاع أسعار المواد الغذائية والنقل، وهو ما يقل قليلا عن التوقعات، بحسب سي إن بي سي عربية.

ووفقا لبيانات معهد الإحصاء التركي بلغ معدل التضخم في تركيا 3.28% على أساس شهري.

وتوقع استطلاع أجرته رويترز ارتفاع معدل التضخم السنوي إلى 63% في نوفمبر، على أن يُنهي العام عند 67%، وفي أكتوبر انخفض التضخم السنوي للمرة الأولى خلال ثلاثة أشهر إلى 61.36%.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار