Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

تركمانستان تعتزم إمداد العراق بنحو 10 مليارات متر مكعب غاز سنويا

قالت وزارة الخارجية في تركمانستان اليوم الاثنين، إن البلاد تعتزم بيع 10 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا للعراق من خلال ترتيب مقايضات مع إيران، وذلك بعد أن أجرى وفد من الحكومة التركمانية محادثات في بغداد.

ولدى تركمانستان الغنية بالغاز خط أنابيب يصل إلى إيران المتاخمة للعراق، ولم تقدم الوزارة تفاصيل عن عمليات المقايضة المحتملة، لكنها قالت إن العراق مهتم باتفاق مدته خمس سنوات وفق رويترز.

ووقّع العراق، الجمعة، مذكرة تفاهم مع تركمانستان من أجل استيراد الغاز الذي يحتاج إليه لتشغيل محطاته الكهربائية، كما أعلنت وزارة الكهرباء، مشيرة إلى أن الملفّ يتطلب مفاوضات إضافية تتعلق بنقل الغاز عبر إيران المجاورة.

وتعتمد المحطات الكهربائية العراقية بشكل كبير على الغاز المستورد من الجارة إيران التي تغطّي ثلث احتياجات العراق من الطاقة، لكن تقوم طهران مراراً بقطع الغاز ما يزيد من سوء انقطاع التيار الكهربائي بشكل يومي بالنسبة للسكان البالغ عددهم نحو 43 مليون نسمة.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الكهرباء الجمعة عن إبرام العراق وتركمانستان مذكرة تفاهم لتوريد الغاز التركمانستاني إلى البلاد ضمن خطط الحكومة لتنويع مصادر الطاقة وضمان تجهيز مستقر ومستدام للكهرباء خلال الفترة القادمة وفق فرانس برس.

وقفزت عقود الغاز الطبيعي المستقبلية في أوروبا بعد اكتشاف تسرب خط أنابيب البلطيق مما أثار مخاوف من أن الحدث قد يتسبب في كارثة على غرار الانفجارات التي وقعت في خط أنابيب نورد ستريم تحت البحر قبل ما يزيد قليلاً عن عام.

صعد العقد الذي يمثل مؤشراً للسوق الأوروبية بما يصل إلى 8.3% ليتداول فوق 40 يورو لكل ميجاواط في ساعة يوم الاثنين. وجرى اكتشاف تسرب خط أنابيب البلطيق ليلة الأحد في خط أنابيب تحت البحر، حيث يربط بين الشبكتين الفنلندية والإستونية، وأوقفت الشركات المشغلة العمل فيه لحين التحقق من المشكلة.

وأوقفت هولندا الانتاج في حقل غرونينغن الضخم الواقع في شمال البلاد، وهو أكبر حقل للغاز في أوروبا، بعد أن تعرضت المنطقة المحيطة به طوال سنوات لزلازل تزداد شدتها.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار