Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

بنوك تونسية تقدم قرضا مجمعا بحوالي 236 مليون دولار للحكومة

قالت وزارة المالية التونسية، اليوم الثلاثاء، إن بنوك تونسية وافقت على قرض مجمع بقيمة 750 مليون دينار «236 مليون دولار» للحكومة من أجل تمويل ميزانية 2023، وفق رويترز.

ويواجه الاقتصاد التونسي صعوبات كبيرة منذ أشهر، ورفض الرئيس التونسي قيس سعيد في وقت سابق من العام الجاري الاتفاق على شروط قرض بقيمة 1.9 مليار دولار من صندوق النقد الدولي واعتماده على بنوك تونسية لتخطى الأزمة.

وقالت الرئاسة التونسية في يونيو الماضي في بيان، إن وصفات صندوق النقد الدولي لتقديم الدعم المالي لتونس غير مقبولة لأنها ستمس بالسلم الأهلي الذي ليس له ثمن.

وفي سبتمبر الماضي دعا الرئيس التونسي قيس سعيد إلى مراجعة القوانين للسماح للبنك المركزي بتمويل الميزانية بشكل مباشر من خلال شراء سندات حكومية، وهي خطوة كان محافظ البنك قد حذر منها في وقت سابق.

وقال منتقدو الاقتراح إن محاولة تعديل قانون 2016 ستهدد استقلال البنك، وأشاروا إلى احتمال تدخل الدولة بشكل أكبر في السياسات النقدية، خاصة في ضوء العجز المالي المتزايد، وندرة الموارد المالية، وصعوبة الاقتراض من الخارج.

وكانت قد وقعت الجزائر وتونس اليوم الأربعاء، 26 اتفاقية تعاون تشمل عدد من المجالات أبرزها الطاقة، الصناعة، التجارة، النقل، السياحة الاستثمار، الرقمنة والإسكان، بحسب ما أعلنه رئيس الوزراء الجزائري أيمن بن عبد الرحمان، في ختام أعمال اللجنة المشتركة الـ22 والتي التي عقدت في العاصمة الجزائرية.

ووفقا لـ«الشرق بلومبرج» حققت التجارة البينية بين البلدين 1.6 مليار دولار في عام 2019, لكنها تراجعت خلال عامي 2020 و 2021 بسبب جائحة كورونا، وفي عام 2022 نمت إلى 1.9 مليار دولار.

بحسب تقرير وزارة الخارجية الجزائرية فإن اللجنة المشتركة تناولت 4 ملفات رئيسية هي التعاون الاقتصادي والتجاري، والحدودي والأمني، والموارد البشرية والاجتماعية، وتعزيز الإطار القانوني للتعاون بين البلدين.

تسهم الاتفاقيات والتوصيات التي تمت اليوم في تحقيق النقلة النوعية المنتظرة في مستوى العلاقات التونسية الجزائرية، بحسب أحمد الحشاني رئيس الحكومة التونسية.

تعمل الجزائر على أكثر من 74 مشروعاً استثمارياً في تونس، في المقابل تقدر المشروعات التونسية في الجزائر بنحو 42 مشروعاً، بحسب احصاءات رسمية.

أولت اجتماعات اللجنة المشتركة ملف الطاقة أهمية خاصة، حيث أكد التقرير على ضرورة تكثيف الجهود المشتركة في استكشاف وإنتاج المحروقات، والنقل والربط الكهربائي، ومشروعات التعدين.

تمثل صادرات الطاقة الجزائرية إلى تونس 87% من اجمالي الصادرات بحسب مركز النهوض بالصادرات التونسي.

قالت نامية عيادي بريانية رئيسة الهيئة التونسية للاستثمار، إن الاتفاقيات تهدف لدفع الاستثمار بين البلدين خاصة في الصناعات الدوائية، والغذائية والسياحية.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار