Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

النفط يتراجع مع زيادة إمدادات أوبك.. برنت يسجل 78.67 دولارا للبرميل

تراجعت أسعار النفط في المعاملات المبكرة الاثنين 8 يناير، متاثرة بتخفيضات حادة في أسعار الخام السعودي وزيادة في إمدادات أوبك وهو ما فاق تأثيره المخاوف المرتبطة بتصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، بحسب سي إن بي سي عربية.

وبحلول الساعة 0057 بتوقيت جرينتش انخفض خام برنت تسعة سنتات أو 0.1% إلى 78.67 دولار للبرميل، ونزل خام غرب تكساس الوسيط عشرة سنتات أو 0.1% إلى 73.71 دولار للبرميل.

وقفز الخامان بأكثر من 2% في الأسبوع الأول من 2024 بعد عودة المستثمرين من العطلة، للتركيز على المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط في أعقاب هجمات الحوثيين في اليمن على سفن في البحر الأحمر.

وكشف استطلاع لرويترز، أن إمدادات أوبك زادت 70 ألف برميل يوميا في ديسمبر إلى 27.88 مليون برميل يوميا، وهو ما فاق تأثيره ضغوط ارتفاع الأسعار المرتبطة بمخاوف جيوسياسية.

ودفعت زيادة الإمدادات والمنافسة من منتجين منافسين السعودية أمس الأحد إلى خفض سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف إلى آسيا إلى أدنى مستوى في 27 شهرا.

وضخت أوبك ما متوسطه 28.05 مليون برميل يومياً في ديسمبر مع مواصلتها فرض قيود العرض المتفق عليها في وقت سابق من العام الماضي، وعوضت بلدان أخرى مثل نيجيريا التخفيضات التي قامت بها الإمارات وأنجولا.

ومن المقرر أن ينخفض الإنتاج بمستوى أكبر في الشهر الجاري، حيث يبدأ التحالف الأوسع المعروف بـأوبك+ تخفيضات إضافية بنحو 900 ألف برميل يومياً في محاولة لتفادي فائض جديد، وحماية أسعار النفط الخام المتدهورة.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 20% تقريباً منذ أن اقتربت من مستوى 100 دولار للبرميل قبل أربعة أشهر، وسط ارتفاع الإمدادات من الولايات المتحدة ومنافسي أوبك الآخرين.

وربما يكون الإنتاج الإضافي من الخام أكثر من اللازم بالنسبة إلى الطلب العالمي على الوقود، والذي يُتوقع أن يشهد نمواً أبطأ بشكل كبير هذا العام.

وقامت الإمارات بأكبر خفض في الإمدادات الشهر الماضي، حيث قلصت الإنتاج بمقدار 70 ألف برميل يومياً إلى 3.08 مليون برميل يومياً. وانخفض إنتاج أنجولا مرة أخرى في آخر شهر لها كعضو في أوبك، حيث هبط بمقدار 40 ألف برميل يومياً إلى 1.1 مليون برميل يومياً.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار