Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

المجلس الأوروبي: لا نريد الدخول في حرب تجارية مع الصين.. ونركز على استعادة التوازن

أكد المجلس الأوروبي حرصه على عدم الدخول في حرب تجارية مع الصين حول دعم السيارات الكهربائية، وذلك وفق شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي.

 

وقال شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي، اليوم الخميس، في مقابلة مع تلفزيون “بلومبرج”، على هامش حوار برلين العالمي إن أوروبا لا ترغب في نشوب حرب تجارية مع الصين حول دعم السيارات الكهربائية، بل تركز على “استعادة التوازن” لمنع الاعتماد بشكل مفرط على دولة واحدة.

 

وأضاف ميشيل: “لا نريد نشوب أي حرب تجارية، بل على العكس”. أضاف ميشيل: “نود استعادة توازن علاقتنا مع الصين لمعالجة نقاط الضعف المهمة.. ليس من الجيد أبداً الاعتماد إلى هذا الحد على دولة واحدة”.

وجاء رد فعل الصين في البداية عنيفاً على إعلان المفوضية الأوروبية في سبتمبر أنها بصدد التحقيق في تقديم أوجه الدعم إلى شركات تصنيع السيارات الكهربائية، واصفة إياه بأنه “عمل ينطوي على تدابير حمائية سافرة” وأثار المخاوف بشأن احتمال نشوب حرب رسوم جمركية. تبددت هذه المخاوف بعد زيارة لاحقة قام بها المفوض التجاري للاتحاد الأوروبي فالديس دومبروفسكيس إلى بكين.

 

تجنبت حكومة الرئيس شي جين بينغ أي خطاب يمكن أن يهدد العلاقات الاقتصادية البالغ قيمتها 900 مليار دولار، ووافق نائب رئيس الوزراء هي ليفنغ على تشكيل عدة مجموعات عمل، في مجالات عديدة تشمل الخدمات المالية وفرض القيود التجارية. قال ميشيل إنه في أعقاب غزو قوات الكرملين لأوكرانيا في 2022، تعلمت أوروبا الدرس من الإفراط في الاعتماد على روسيا للحصول على الوقود الأحفوري، وهي تطبق نفس النهج في الوقت الحالي بشأن علاقتها مع الصين.

وأضاف: “داخل الاتحاد الأوروبي تسود وجهة نظر مشتركة ورؤية موحدة مفادها أننا بحاجة إلى إعادة علاقتنا الاقتصادية إلى التوازن ومعالجة نقاط الضعف لدينا .. نتعاون كثيراً مع الصين وأنا واثق أننا قادرون على حماية المصالح الأوروبية”.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار