Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

اتفاق سعودي هندي بشأن الربط الكهربائي والهيدروجين الأخضر وسلاسل الإمداد

وقعت المملكة العربية السعودية والهند، مذكرة تفاهم بين البلدين في مجال الربط الكهربائي والهيدروجين الأخضر النظيف وسلاسل الإمداد.

وقَّع الاتفاقية وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز ووزير الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة في جمهورية الهند، راج كومار سينج.

وجاء التوقيع على المذكرة خلال فعاليات أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2023 الذي تنظمه المملكة حالياً في مدينة الرياض، بالتعاون مع أمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

وتهدف المذكرة إلى وضع إطار عام للتعاون بين الطرفين في مجال الربط الكهربائي والهيدروجين الأخضر وتبادل الكهرباء في أوقات الذروة وحالات الطوارئ، في كلا البلدين، وإنشاء سلاسل إمداد آمنة وموثوقة ومرنة للمواد المستخدمة في الهيدروجين النظيف، وقطاع الطاقة المتجددة، وفقًا لإمكاناتهما، والأنظمة والقوانين المعمول بها في البلدين، نقلاً عن وكالة الأنباء السعودية واس.

وتضمنت المذكرة التعاون في إجراء الدراسات اللازمة؛ لهدف مشروعات الكهرباء بين البلدين والتطوير المشترك للمشاريع والإنتاج المشترك للهيدروجين الأخضر النظيف، والطاقة المتجددة في كلا البلدين.

وكذلك التعاون مع الجهات والشركات المختصة في مجال الربط الكهرباء والطاقة الجديدة وإنشاء خطوط الربط الكهربائي، ووضع آلية مشتركة للتطوير المشترك للمشاريع والإنتاج المشترك للهيدروجين النظيف والطاقة المتجددة في كلا البلدين، وإنشاء سلاسل إمداد آمنة وموثوقة ومرنة للمواد المستخدمة في الهيدروجين النظيف وقطاع الطاقة المتجددة.

أعلنت الخطوط الحديدية السعودية «سار» عن إطلاق تجارب القطارات الهيدروجينية في المملكة، عقب توقيعها اتفاقية مع شركة ألستوم الفرنسية، بهدف إجراء التجارب التشغيلية والدراسات اللازمة للعمل على تجهيز هذا النوع من القطارات ليتلاءم مع بيئة المملكة وأجواءها.

ووفقا لـ«العربية» تأتي تجارب القطارات الهيدروجينية تمهيداً لدخولها الخدمة مستقبلاً، وتفعيلاً لمذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة الطاقة وشركة الخطوط الحديدية السعودية «سار» في 20 يناير 2022.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار